فيديو| أبرز أحداث الثلاثاء 19 فبراير بنشرة «بوابة أخبار اليوم»

نشرة بوابة أخبار اليوم
نشرة بوابة أخبار اليوم

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم أحداث، اليوم الثلاثاء 19 فبراير، والتي كان من أبرزها لقاء الرئيس السيسي برؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة، وتشييع جنازة شهداء الدرب الأحمر في القاهرة والجيزة والشرقية، وطقس الغد مائل للبرودة، والزمالك ينعى خالد توحيد، وبولندا تطلب اعتذار إسرائيل عن تصريحات محرقة «الهولوكوست».

أخبار مصر

الرئيس السيسي يلتقي رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة


قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، التقى مع رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة.

السيسي لرؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية: دوركم محوري لتفعيل الحماية القضائية للمواطن

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية الدور المحوري الذي تقوم به المحاكم الدستورية العليا بالدول الإفريقية في تفعيل الحماية القضائية للمواطن الإفريقي، في إطار سيادة الشرعية الدستورية، وبما يحقق التوازن بين حقوق وحريات المواطنين من ناحية، ومباشرة السلطات العامة لوظائفها من ناحية أخرى.

وأشار "السيسي" إلى ما تتمتع به المحكمة الدستورية العليا المصرية من خبرة وتقاليد قضائية راسخة، بالنظر إلى تأسيسها منذ عقود طويلة ونجاحها في التغلب على العديد من التحديات التي واجهتها على مدار السنوات الماضية.


تشييع جنازة شهداء الدرب الأحمر في القاهرة والجيزة والشرقية

تقدّم محمود توفيق وزير الداخلية، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، وعدد من قيادات وضباط وزارة الداخلية والقوات المسلحة، في جنازة عسكرية مهيبة، مُشيّعي الجنازة لشهيد الواجب المقدم رامي أحمد هلال الضابط بقطاع الأمن الوطني.

وتم أداء صلاة الجنازة بمسجد أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، على المقدم رامي أحمد هلال، الذي استشهد أمس الاثنين 18 الجاري، خلال مشاركته بمأمورية ضبط العنصر الإرهابي الذي فجر نفسه بمنطقة الدرب الأحمر بمحافظة القاهرة.

الأرصاد الجوية: طقس غدًا مائل للبرودة.. والصغرى بالقاهرة 11

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدًا الأربعاء، طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية، معتدل على الوجه البحري والقاهرة، مائل للدفء على شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد نهارًا شديد البرودة ليلاً.

وزير التعليم العالي يفتتح الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية

افتتح د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. الصادق الهادي المهدي وزير التعليم العالي والبحث العلمي السوداني، صباح اليوم، فعاليات الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية، والذي تنظمه الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالوزارة بالتعاون مع جامعة عين شمس.

إسماعيل نصر الدين يعلن تقديم تشريعًا لتنظيم إيجار الشقق المفروشة.. السبت

انتهى د. إسماعيل نصر الدين عضو مجلس النواب، من صياغة مشروع قانون ضبط عملية تأجير وبيع الشقق للحد من الجرائم الإرهابية، لافتًا إلى أن إرهابي الدرب الأحمر، كان يقطن في إحدى الوحدات السكنية دون أن يعلم أحد هويته، وكان يتردد على المنطقة في أوقات مختلفة.

وزير النقل: تركيب 850 بوابة إلكترونية لاستخدام الـ«فيزا» بالمحطات

أكد د. هشام عرفات وزير النقل، أن الوزارة تسعى إلى إحداث نقلة نوعية في منظومة الدفع الإلكتروني بكافة وسائل النقل، مع ضرورة ربط منظومة الدفع بين مختلف وسائل النقل، مشيرًا إلى قيام وزارة النقل بتركيب 850 بوابة إلكترونية حديثة لهم، خاصية استخدام الكارت «اللاتلامسي»، وسيتم تركيب 220 بوابة أخرى بما يساهم إيجابيًا في عملية تنقل الركاب بين المحطات.

وزير الري: تخزين 1.5 مليون متر مكعب من مياه السيول

أعلن د. محمد عبد العاطي وزير الري، أن منشآت الحماية من أخطار السيول التي أنشأتها الوزارة بمحافظات الجمهورية، حققت نجاحًا كبيرًا على مستوى حماية المنشآت والممتلكات العامة والخاصة والأفراد والطرق والمنشآت الحيوية والاستراتيجية، وتقليل المخاطر التي قد تنتج عن السيول.

ولفت الوزير، إلى أنه على مستوى حصاد مياه السيول، تم تخزين مياه تقدر بنحو 1.5 مليون متر مكعب أمام سدود وبحيرات مدن جنوب سيناء بمنطقة خليج السويس، ومنطقة رأس غارب بالبحر الأحمر.

رفض الطعن المقدم ضد ترشح ضياء رشوان نقيبًا للصحفيين

قال رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين جمال عبد الرحيم، إن اللجنة فحصت الطعون الـ3 المقدمة ضد ترشح ضياء رشوان على مقعد النقيب، وقررت قبول الطعون من حيث الشكل، ورأت من حيث الموضوع رفضها، مؤكدًا في الوقت نفسه أن حق التقاضي مكفول للجميع. 

أخبار الرياضة

الزمالك ينعى خالد توحيد


نعى مجلس إدارة نادي الزمالك، الناقد الرياضي خالد توحيد، رئيس تحرير الأهرام الرياضي السابق، داعين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته ويلهم أهله الصبر والسلوان.

غدا.. انطلاق بطولة إفريقيا للباراتايكوندو بالغردقة

تنطلق غدًا الأربعاء منافسات البطولة الإفريقية للباراتايكوندو، في نسختها الأولى والتي ستقام بمدينة الغردقة،  بمشاركة 126 لاعبًا، يمثلون 30 دولة.

بعد أدائه المتميز.. الزمالك يدرس تعديل عقد مدافع الفريق

يدرس مجلس إدارة نادي الزمالك، تعديل عقد محمد عبد الغني مدافع الفريق، بعد الأداء المميز الذي يقدمه مؤخرًا خلال المباريات في الفترة الماضية.

أخبار الاقتصاد

556 مواطنًا سجلوا بياناتهم إلكترونيًا في اليوم الأول لحجز مشروع «JANNA»

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن هناك 556 مواطنًا سجلوا بياناتهم أمس الاثنين 18 فبراير الجاري، وهو اليوم الأول لتسجيل البيانات، على الموقع الإلكتروني (www.hdb-reservation.com)، لحجز 2184 وحدة سكنية، تطرحها وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بالمرحلة الثانية لمشروع "JANNA"، للإسكان الفاخر، بمدينتي القاهرة الجديدة، والشيخ زايد (1128 وحدة بمدينة القاهرة الجديدة – 1056 وحدة بمدينة الشيخ زايد)، بمساحات تتراوح بين 100 و150 م2، وسيتم تسليم الوحدات خلال 18 شهرًا.

«المركزي للتعمير»: تنفيذ 132 مشروعًا بإجمالي استثمارات 18 مليار جنيه

وقال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، إنه يجري تنفيذ 132 مشروعاً (53 مشروعاً للطرق – 35 مشروعاً للمرافق والخدمات – 20 مشروعاً لإنشاء البيوت البدوية – 16 مشروعاً بقطاع برنيس – 8 مشروعات بالظهير الصحراوى) بإجمالي استثمارات حوالي 18 مليار جنيه، بخلاف 122 مشروعاً لصالح الغير (21 مشروعاً للطرق – 96 مشروعاً للمرافق والخدمات – 20 مشروعات لإنشاء وحدات التوطين)، بإجمالي استثمارات حوالي 4.452 مليار جنيه.


أخبار الحوادث

إحالة رئيس مدينة شرم الشيخ ومدير أملاك جنوب سيناء للمحاكمة

قررت النيابة الإدارية، إحالة رئيس مجلس مدينة شرم الشيخ، ومدير إدارة حماية أملاك الدولة بمحافظة جنوب سيناء، للمحاكمة العاجلة لخروجهما على مقتضى الواجب الوظيفي.


إصابة ضابط وخفير في مطاردة هارب بدمياط

أصيب ضابط شرطة وخفير بدمياط، أثناء مطاردة هارب خلال حملة أمنية في فارسكور.


أخبار الفن

بطلة «ناسيني ليه» تشارك تامر حسني في فيلمه الجديد


اختار النجم تامر حسني، الفنانة الشابة أسيل عمران، بطلة أغنيته المصورة الأخيرة "ناسيني ليه"، لتشاركه التمثيل في فيلمه المقرر أن يظهر للنور بعد فيلم "كل سنة وأنت طيب". 
 

لأول مرة.. أسما لمنور ملحنة في ألبومها «أوساط النجوم»

طرحت المطربة المغربية أسما لمنور، ألبومها الخليجي الجديد "أوساط النجوم"، والذي يضم 14 أغنية.

وخاضت أسما لمنور لأول مرة تجربة التلحين من خلال أغنية "ششش"، كما تعاونت مع عدد من الملحنين منهم: "سهم، وبندر سعد، وراكان، وحمد العماري، وعزوف، ومتعب فرج"، ومن الشعراء: "سعود بن محمد، وحمد العماري، وفيصل السديري".

محمد رمضان يشوق جمهوره بـ«أقوى حفلة في مصر»

شوق النجم محمد رمضان، جمهوره على السوشيال ميديا، بإحياء حفل غنائي لتقديم العديد من أغنياته تحت عنوان «أقوى حفلة في مصر».

وقال رمضان: « لو الجمهور طلب مني أعمل حفلة هعملكم.. أقوى حفلة في مصر 2019 لو عايزين الحفلة إعملوا لايك».

أخبار المحافظات

تجديف الأقصر يحقق نتائج مشرفة في بطولة مصر الأهلية للكانوي والكياك

تمكن نادي التجديف والرياضات المائية بالأقصر، من تحقيق عدد من المراكز المتقدمة خلال مشاركته في بطولة مصر الأهلية للكانوي والكياك، والتي أقيمت في مجرى النيل بالقاهرة على مدار يومي 15و16 فبراير الجاري.

ونجح لاعبو النادي في اليوم الأول من سباقات الـ 1000 متر و 500 متر، من تحقيق عدد 1 مركز أول، وعدد 2 مركز ثاني، وعدد 2 مركز ثالث، وباقي سباقات اليوم الأول مركز رابع وخامس من أصل 8 مراكز، وفي اليوم الثاني سباقات الـ 200 متر والمبتدئين وسن الـ 14 سنة، تم تحقيق عدد 3 مركز أول، وعدد 4 مركز ثاني، وعدد 5 مركز ثالث، وباقي سباقات اليوم الثاني مركز رابع وخامس من أصل 13 قارب مشاركين.

قطع المياه عن مدينة دمنهور بالبحيرة لمدة 12 ساعة

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة، قطع مياه الشرب عن مدينة دمنهور وبعض قرى ريف دمنهور يوم الخميس الموافق 21 فبراير الجاري، من الساعة 9 صباحًا، وحتى الساعة 9 مساء نفس اليوم، نظراً لأعمال الصيانة لإصلاح خط مياه قطر 500 مم GRP بمدينة دمنهور .

قرية «حانوت» بالشرقية تودع شهيدها بالدموع

في موكب جنائزي شعبي مهيب ودع أهالي قرية «حانوت» بمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، ابنا من أعز أبنائها وهو أمين الشرطة محمد خالد محمد متولي ٢٦عامًا، والذي استشهد في الحادث الإرهابي الذي شهدته منطقه الدرب الأحمر.

أخبار العالم

قوات الجيش اليمني تحرر مناطق جديدة في محافظة الجوف


حررت قوات الجيش اليمني، اليوم الثلاثاء 19 فبراير، مناطق جديدة في مديرية خب والشعف بمحافظة الجوف شمال شرق البلاد.

قوات سوريا الديمقراطية: شاحنات تستعد لإجلاء المدنيين من آخر جيب لداعش

ذكر مصدر في قوات سوريا الديمقراطية، أن شاحنات دخلت آخر جيب لتنظيم ما يُعرف بالدولة الإسلامية "داعش" في شرق سوريا، اليوم الثلاثاء 19 فبراير، لإجلاء من تبقى من المدنيين.

بولندا تطلب اعتذار إسرائيل عن تصريحات بشأن محرقة «الهولوكوست»

قال شيمون شينكوفسكي فيل سيك، نائب وزير الخارجية البولندي، اليوم الثلاثاء 19 فبراير، إن بلاده لا تزال تنتظر اعتذارًا من إسرائيل بشأن تصريحات أدلى بها إسرائيل كاتس، القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي عن دور بولندا في المحرقة النازية (الهولوكوست).