مهاب مميش: تأسيس شركة لإدارة المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي ممثلاً في مركز الصادرات الروسي على إنشاء شركة لتشغيل وإدارة المنطقة الصناعية الروسية على أن يتم الانتهاء منها قبل إبريل المقبل.

 

ووافق الجانب الروسي على تقديم كافة الضمانات المطلوبة لضمان إلتزام الشركة المقرر إنشاؤها لإدارة المشروع.

 

وقال الفريق مميش، إنه استعرض مع الجانب الروسي ضرورة عمل لجنة مشتركة لتسيير الأعمال ومتابعة ما يتم إجراؤه وتنفيذه داخل المشروع وسيتم عقد اجتماعات دورية للجنة المشتركة المصرية الروسية الممثلة في الهيئة الاقتصادية ومركز الصادرات الروسي، على أن تقام أعمالها كل شهرين ما بين القاهرة وموسكو لمتابعة المستجدات وتنفيذ الإجراءات الخاصة بتأسيس الشركة حتى الانتهاء منها.

 

وأضاف الفريق مميش، أن الهيئة الاقتصادية وافقت من جانبها على طلبات الجانب الروسي التي تتمثل في تعديل إحداثيات المنطقة وتجهيز الأرض وتحسين التربة.

 

وأكد الفريق مميش، أن ما تم التوصل إليه خلال اجتماع اليوم هو نجاح كبير للبلدين بشكل عام ،ونجاح للهيئة الاقتصادية في مفاوضاتها مع الجانب الروسي في هذا المشروع العملاق الذي يوفر مايقرب من 35 ألف فرصة عمل.

 

ووصف الفريق الاجتماع بأنه كان مثمراً وأسفر عن كثير من نقاط الاتفاق بين الجانبين بما يؤكد على الرؤية والمصلحة المشتركة بين الدولتين ويعكس مدى قوة العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، ويمهد لنجاح المنطقة، مشيرا إلى إن هناك عدد كثير من الشركات الروسية مهتمة بالمنطقة الصناعية الروسية وترغب في إنشاء أفرع لها في مصر باعتبار المنطقة بوابة لدول أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

 

وعقب انتهاء الاجتماع بين الجانبين حضر الفريق مهاب مميش واللواء محمد برايا نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية ووفد الهيئة ورشة عمل حضرها ممثلي 200 شركة من كبرى الشركات الروسية المهتمة بالاستثمار في المنطقة، حيث تم عرض نظم وحوافز وإجراءات المنطقة ونظام الشباك الواحد وشرح عوامل جذب المنطقة للاستثمارات المتنوعة، ومن بين هذه الشركات مجموعة Hevel Solar أكبر شركة للطاقة الشمسية المتكاملة في روسيا، حيث تسعى الشركات إلى إنشاء محطات للطاقة الشمسية تعمل على نطاق واسع، وتقديم الحلول الكهربائية المستقلة للمناطق النائية والمرافق الصناعية، ومجموعة TAIF أحد أكبر الشركات في روسيا وإقليم تتارستان والتي تعمل في مجالات الاتصالات وتكرير البترول والبتروكيماويات والتشييد والبناء،وشركة AvtoKran لإنتاج وتصنيع شاحنات الرفع والتي يمثل إنتاجها حوالي 35 % من الإنتاج الروسي من شاحنات الرفع.

كما شهد الفريق مهاب مميش، توقيع 8 شركات مذكرات نوايا مع مركز الصادرات الروسي في مجالات الأسمدة والبتروكيماويات وأجهزة الري الحديثة وإنشاء محطات الطاقة الشمسية للاستثمار في المنطقة.

 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا