14 دولة عربية وافريقية مع 195 دولة يشاركون في رفع الاثقال بالألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبى

الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبى
الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبى

يبلغ عدد الرباعين والرباعات الذين سيشاركوا في رياضة رفع الأثقال بالألعاب العالمية للأولمبياد الخاص بأبوظبي 2019 والتي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة، 57 رباعا ورباعة يمثلون 15 دولة من دول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في أجمالي 193 دولة  يمثلهم 7500 لاعب ولاعبه ، وأكثر من عشرة الاف ، وتقام الالعاب من 14 حتى 22 مارس2019.

 
تشارك في رفع الاثقال مجموعه من الاوناش من المنطقة وتشارك مصر بأربعة لاعبين 3ذكور ولاعبه، و تشارك لبنان بلاعبين،السعودية بلاعبين، وتشارك المغرب بلاعبين، وتشارك العراق بستة لاعبين عبارة عن 3 ذكور و3 اناث، وتشارك قطر بلاعبين، وليبيا بأربعة لاعبين وأربع لاعبات، وتشارك الاردن بلاعب ولاعبه، ، وعمان باربع لاعبين، وفلسطين بلاعبين، والسودان بلاعبين ولاعبتين وشريك وشريكة، وتشارك تونس بلاعب ولاعبه وتشارك الجزائر بلاعبين، وتشارك سوريا بلاعبين. وتشارك الكويت بلاعبين، بينما تشارك الإمارات الدولة المنظمة بإحدى عشر لاعبا عبارة عن 7 لاعبين واربع لاعبات .  


وتشهد الألعاب العالمية بأبوظبي 24 رياضة رسمية، وجميعها تتبع القواعد والمعايير التي تضعها الهيئات الدولية المسؤولة عن إدارة كل رياضة.الرياضات التى تشهدا الالعاب هى ألعاب القوى، كرة الريشة الطائرة (البادمنتون)،كرة السلة،كرة الطائرة الشاطئية ،البوتشي،البولينج،سباقات  الدراجات، الفروسيةكرة القدم (الفرق المكونة من 11 لاعبًا، وكرة القدم السباعية، وكرة القدم الخماسية)، والجولف، الجمباز الفني، الجمباز الإيقاعي، كرة اليد، الجودو، التجديف بقوارب الكاياك، سباق المسافات الطويلة (الماراثون)، رفع الأثقال، التزلج بالعجلات، الشراع، السباحة والسباحة في المياه المفتوحة تنس الطاولة التنس الأرضي السباق الثلاثي (الترايثلون)، الكرة الطائرة

رفع الاثقال والقوة على التحمل

ترتبط رياضة رفع الأثقال بما هو أبعد من مجرد رفعات القرفصاء، الصدر، أو الرفعات الميتة، حيث أنها ترتبط أساسا بالحواجز وتحطيمها، وقوة العزيمة والنجاح. فالتدريب والإرادة يحددان الخط الفاصل بين النجاح والفشل. قد يختبر القضيب قدرات اللاعب البدنية، ولكن الرغبة الداخلية في تطوير وتحسين الأداء تبقى أبدا الدافع الرئيسي الكامن خلف المثابرة و التفاني في ممارسة هذه الرياضة. يتأهل رباعو الأولمبياد الخاص لأداء ثلاث رفعات: الصدر، الميتة، والقرفصاء.


1983 أول ظهور لرفع الاثقال

تم إدخال رفع الأثقال في حركة الأولمبياد الخاص للمرة الأولى عام 1983، الحد الأدنى لسن اللاعب حتى يسمح له بالتسابق في رياضة رفع الأثقال هو 16 سنة.ضمت مسابقة رفع الأثقال، التي جرى تنظيمها في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 1999، عددا إجماليا من المتسابقين بلغ 203 لاعبا مثلوا 22 برنامج أولمبياد خاص حول العالم. وكان هؤلاء تنافسوا في رفعات القرفصاء، الصدر، الميتة، ومجموعة الرفعات.تسابق 150 لاعبا، يمثلون 23 برنامج أولمبياد خاص حول العالم، في مسابقات رفع الأثقال افي إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 2003 في دبلن بأيرلندة.


في الألعاب الإقليمية السادسة أبو ظبي 2008 شارك في رفع الاثقال 12 دولة ب 54 لاعب ولاعبة


يبلغ عدد لاعبي الأولمبياد الخاص الممارسين لرياضة رفع الأثقال حاليا 1565لاعبا في المنطقة. 


مسابقات رفع الأثقال

رفعة القرفصاء -الرفعة الصدرية -الرفعة الميتة المجموعة المتنوعة (الرفعة الصدرية مع الرفعة الميتة) المجموعة المتنوعة (الرفعة الصدرية مع رفعة القرفصاء)