«العربية للتنمية الإدارية» تعقد ورشة عمل لتعزيز الصحة في الوطن العربي

مدير المنظمة العربية للتنمية الإدارية د.ناصر الهتلان القحطاني
مدير المنظمة العربية للتنمية الإدارية د.ناصر الهتلان القحطاني
احمد جلال
 

تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية، بالتعاون مع المركز العربي للتوعية الصحية «وعي» ورشة عمل أساسيات التثقيف الصحي وتعزيز الصحة في الوطن العربي في القاهرة خلال الفترة 18-21 مارس.

 

وأشار مدير عام المنظمة د.ناصر الهتلان القحطاني، إلى أن الورشة تشمل محاضرات تساعد على فهم الفرق بين التثقيف الصحي وتعزيز الصحة وتثقيف المرضى، مع التطبيق العملي لفهم السلوك البشري وتحديد العوامل المساعدة والممكنة والمعززة لأي سلوك، وتحويل السلوك إلى عادة صحية.

 

كما تتضمن الورشة شرح لأساليب التعامل مع الأعلام، وكتابه خطه عمل لبرنامج صحي متكامل وتدريب عملي وخطوات مفصله لكيفية تخطيط برنامج لتعزيز الصحة بدء من تحديد الحاجة والأولويات ومعرفة أسبابها وصياغة الهدف الصحي والتثقيفي وتحديد الفئة المستهدفة الأولية والثانوية وتحديد مختلف التداخلات بما فيها تحديد الرسالة الموجهة لكل فئة بناء على الحاجة المحددة والاختبار المبدئي للرسالة ثم تحديد الجهات التي قد تدعمك ثم وضع الخطة الزمنية التفصيلية للتنفيذ وكيفية التقييم.

 

يشارك في الورشة العديد من مديرين الاتصال الحكومي والعلاقات العامة والدولية، والعاملون في مجال القطاع الصحي بشكل عام والعاملون في مجال التثقيف الصحي وتعزيز الصحة من داخل وزارات الصحة بالدول العربية.