ننشر أهم المعلومات عن القمص صليب متى كاهن كنيسة شبرا

القمص صليب متي ساويرس
القمص صليب متي ساويرس

توفي، صباح اليوم الاثنين، القمص صليب متى ساويرس كاهن كنيسة مارجرجس الجيوشي بشبرا، عن عمر يناهز ٧٥ عاما.

 

وتقام صلوات التجنيز علي روحه، غدا الثلاثاء، بكنيسة مارجرجس الجيوشي بشبرا، والتي يترأس الصلاة نيافة الأنبا مكاري أسقف شبرًا الجنوبية.

 

ننشر آهم المعلومات عن القمص صليب، حيث ولد في ١٠يونيو ١٩٤٤، وحصل على بكالوريوس تجارة جامعة القاهرة في يونيو ١٩٦٣م.

 

كما حصل على دراسات في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في ١٩٦٥م، سيم كاهنا بيد القديس البابا كيرلس السادس في ٣ أكتوبر ١٩٦٩م، ونال القمصية بيد مثلث الرحمات الأنبا أندراوس أسقف دمياط في ٣ أكتوبر ١٩٧١م.

 

وايضا  كان عضواً بالمجلس الملي العام، ورئيس جمعية السلام القبطية الأرثوذكسية، وعضوا في اتحاد الجمعيات القبطية، وبدأ نشاطه في خدمة سكان شبرا، وكان أول من أنشأ بيتا للمغتربين وحضانة أطفال.

 

ازدهرت خدمته بعد أن تولي خدمة السجون، ليصبح أول كاهن موظف بالدولة بدرجة مدير عام الوعظ المسيحي بقطاع السجون. 

 

وعاد إلى العمل الحكومي بناء على ترشيح من قداسة البابا شنودة الثالث، كواعظ بالسجون، وهو الأمر الذي استمر لمدة 30 عاما، إلى أن أحيل على المعاش في 2004، على درجة مدير عام الوعظ المسيحي بقطاع السجون، وبعدها صدر قرار وزاري بالاستمرار في العمل إلا أنه لم يكمل بسبب كبر سنه.


وكانت خدمته في السجون تقتضي إعداد السجين للتأقلم والتصالح مع نفسه ومن حوله، حتى يستطيع العيش بشكل طبيعي بعد خروجه إلى المجتمع مرة ثانية، إضافة إلى الخدمة المالية لأسرهم، إذا كانوا بحاجة إليها، وكذلك الدعم المعنوي لهم.

 

كما كان عضو الاتحاد العام للجمعيات الأهلية بمصر، 3 مرات بالتعيين، ومرتين بالانتخاب، وكان عضو المجلس الشعبي لمحافظة القاهرة لمدة 20 عاما.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم