خالد العناني يستعرض إنجازات وزارة الآثار في محاضرة بجامعة حلوان

خالد العناني يستعرض انجازات وزارة الآثار في محاضرة بجامعة حلوان
خالد العناني يستعرض انجازات وزارة الآثار في محاضرة بجامعة حلوان

ألقى د.خالد العناني وزير الآثار، محاضرة بعنوان "الآثار المصرية.. بين الاكتشافات الحديثة والمشروعات الكبرى"، وذلك بدعوة من جامعة حلوان.

 

حضر المحاضرة، د.ماجد نجم رئيس جامعة حلوان وعمداء الكليات المختلفة، وعدد من الأساتذة، وعدد كبير من طلاب الكليات المختصة.

 

وعرض د.العناني، خلال المحاضرة، سلسلة من أهم الاكتشافات الأثرية التي قامت بها وزارة الآثار خلال العامين السابقين والاهتمام العالمي والإعلامي بمتابعة كل ما هو جديد عن الحضارة المصرية القديمة، ومدى تأثير ذلك على مجال العمل الأثري، وجعل مصر محطة لانظار العالم اجمع. ومن أهم هذه الاكتشافات مقبرة "واح تي" بسقارة وهو كاهن التطهير الملكي في عهد الملك "نفر اير كا رع" من عصر الأسرة الخامسة، وورشة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن تعود إلي عصر الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين بسقارة، والتي صنف القناع الفضي المذهب لكاهن الإله موت و لإلهة نيوت المكتشف بها، كاحد أهم 10 إكتشافات أثرية لعام 2018 طبقا لتصنيف مجلة Archaeology للآثار الأمريكية.

 

واستعرض مجموعة من أهم المشاريع الجارية بالوزارة، ومنها مشروع المتحف المصري الكبير، والمتحف القومي للحضارة المصرية، واعمال ترميم قصر البارون، والمعبد اليهودي بالإسكندرية.

 

ومن ناحية أخرى نوه د.العناني، على حرص الوزارة الدائم علي دعم التعاون المشترك مع جامعة حلوان وجميع الجامعات المصرية من خلال اقامة الندوات والمحاضرات التعليمية والتثقيفية، واقامة ورش عمل مشتركة تهدف إلى رفع الوعي الأثري لدى طلاب الجامعة، وبحث امكانية اقامة حفائر أثرية لجامعة حلوان.

 

كما حث د.العناني، طلاب الجامعة على ضرورة وأهمية زيارة المناطق الأثرية والمتاحف والتي تثقل فكرهم بتاريخ وحضارة بلادهم، وأن الوزارة أعدت كارنية خاص بطلاب الجامعات لتمكينهم من زيارة كافة المتاحف والمناطق الأثرية بأنحاء الجمهورية مقابل تكلفة رمزية.

 

وفي نهاية المحاضرة، أهدى د.ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، إلى د.العناني درع الجامعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا