التلفزيون الفرنسي ينتهي من تصوير «فيلم ثقافي» عن النيل بأسوان 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتم وفد من التليفزيون الفرنسي برئاسة مخرج الأفلام الوثائقية الفرنسي رومان فليري، الاثنين 18 فبراير،  زيارته لمصر في إطار عمل فيلم تسجيلي ثقافي عن رحلة النيل الذي هو مصدر الحياة في مصر وعلاقة المصري القديم بالنيل ونشأة الحضارة المصرية على ضفاف هذا النهر العظيم.

 

وقال أحمد علي عبيد مدير المركز الصحفي للمراسلين الأجانب بأسوان، في تصريح صحفي اليوم، إن الوفد مكون من ثلاثة أشخاص المخرج والمصور Romain Fleury رومان فليري، والمصور Olivier Fourny اوليفيه فورنيي، والمؤرخ وعالم المصريات ريشار ليبوه وهذا أول عمل له في مصر.

 


وأضاف أن الفيلم يحمل اسم "النيل"، حيث يرصد الفيلم مشاهد عامة لنهر النيل والجزر النيلة وجزيرة الفنتين الشهيرة، ومقياس النيل ومعبد فيلة ومعبد كوم أمبو ومتحف التماسيح بمعبد كوم أمبو ومشروع السد العالي من نقاط المشاهدة المسموح بها والقرية النوبية ومناظر عامة لبحيرة ناصر ورمز الصداقة ومعبد أبو سمبل. 

 


وأضاف أن الفيلم سيتم عرضة على قناة voyage الفرنسية وأيضا في بعض دول أوربا، ومن المتوقع أن يبث الفيلم في نهاية ٢٠١٩ أو بداية ٢٠٢٠، لافتا إلى أن المخرج الفرنسي سيقوم بعمل سلسلة أفلام تكميلية لهذا الفيلم الحالي بعنوان الصحراء الموت الخلود.