صور وفيديو| الزراعة: التوسع في المحاصيل التصنيعية بالـ20 ألف فدان لجذب المستثمرين

الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية
الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية

أكد الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية، أنه سيتم التوسع في زراعة المحاصيل التصنيعية ذات القيمة المضافة بمشروع استصلاح الـ 20 ألف فدان غرب المنيا لجذب المستثمرين وذلك بعد نجاح زراعة بعض المحاصيل.

وأوضح خليل، في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم» من قلب مشروع استصلاح الـ 20 الف فدان غرب غرب المنيا، أن وزارة الزراعة تقدم مشروع ألف فدان غرب المنيا كبيت خبرة للمستثمرين ولزراع الصحراء من خلال  التجارب والأبحاث الاسترشادية في زراعة المحاصيل التصنيعية والتي حققت نتائج مبهره، مشيرا إلى هذا المشروع فرصة للمستثمرين لزراعة المحاصيل التصنيعية مثل الكانولا وبنجر السكر والتي تساهم في سد فجوة الزيوت والسكر.

وأضاف خليل، أنه سيتم زراعة محصول الكتان من العام القادم لتشجيع المستثمرين على إقامة مصانع للعمل على زيادة القيمة المضافة للمحاصيل ومنها إنتاج الزيوت لافتا إلى أن خطة وزارة التموين إنتاج 250 الف طن دقيق من الشعير لخلطة مع القمح لإنتاج الخبز المدعم وهذا يتطلب زيادة التوسع في زراعة محصول الشعير.

وتابع خليل، أن الهدف من زراعة المليون ونصف فدان، الوصول إلى حد الاكتفاء الغذائي من المحاصيل الزراعية وذلك من خلال التوسع الرأسي بزيادة إنتاجية وحدة المساحة والاستخدام الأمثل من وحدتي المساحة والري، بالإضافة إلى التوسع الأفقي مثل مشروع استصلاح الـ 20 الف فدان غرب غرب المنيا.