وزير النقل يُتابع تنفيذ طريق «القاهرة - أسيوط» الصحراوي الغربي

الدكتور هشام عرفات وزير النقل
الدكتور هشام عرفات وزير النقل

عقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، اجتماعًا موسعًا مع قيادات هيئة الطرق والكباري، لمتابعة معدلات تطوير طريق «القاهرة / أسيوط» الصحراوي الغربي، وازدواج طريق «أسيوط- سوهاج» الصحراوي الشرقي.

 

ويعتبر الطريقان ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق، والتي تنفذ وزارة النقل منها 6 طرق بإجمالي أطوال 1000كم وتكلفة 14 مليار جنيه ، وحضر الاجتماع اللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري وقيادات وزارة النقل والشركات المنفذة.

 

أشار وزير النقل إلى أن تنفيذ هذه المشروعات يأتي في إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تطوير ازدواج وتأمين سلامة المرور على الطرق الأكثر تسجيلاً لمعدلات الحوادث.


تم خلال الاجتماع، استعراض المعدلات الخاصة بتطوير طريق «القاهرة / أسيوط» الصحراوي الغربي، والذي يدخل ضمن المرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق ويبلغ طوله 230 كم وتكلفته الإجمالية 4 مليارات جنيه.

 

وأكد الوزير على ضرورة أن تتم مراعاة المواصفات القياسية في تنفيذ أعمال الطريق، خاصة في المناطق ذات التربة الطفيلية، والتي تم استبدالها بأخرى رملية قابلة لأعمال الرصف، مشيرا إلى أن هذا المشروع يشمل رفع كفاءة وتوسعة الطريق وإنشاء حارات خدمة للنقل بالطريق الجديد بحيث يصبح 6 حارات في كل اتجاه 3 منهم مخصصين لسيارات النقل الثقيل، والشاحنات، بينما الـ3 حارات الأخرى لباقي أنواع المركبات.

 

وذكر أنه يتم عمل الطريق الخاص بالشاحنات في الاتجاه القادم من أسيوط إلى القاهرة بالرصف الخرساني لتحمل الشاحنات القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، لافتا إلى أن الأنفاق المخصصة للدوران تضم 4 حارات(2حارة بكل اتجاه) لتيسير مرور الشاحنات ومنع وتقليل نسبة الحوادث .

 

وأوضح وزير النقل أن هذا الطريق سيكون طريقا حرا مثل طرق «القاهرة – الإسكندرية، والقاهرة – السويس، وشبرا – بنها الجديد، والدائري الإقليمي» وسيساهم في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد ووجه بحري.

 

وتابع الوزير معدلات تنفيذ مشروع ازدواج طريق أسيوط- سوهاج الصحراوي الشرقي والذي يبلغ طوله 145 كم وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.138 مليار جنيه ويشمل المشروع ازدواج الطريق ليكون 2 حارة بكل اتجاه.

 

وأكد عرفات على ضرورة تكثيف العمل وأن تسير الأعمال وفقا للجدول الزمني المحدد وأن هذا المشروع من المقرر الانتهاء من الجزء الأول من وصلة قنا إلى تقاطع سوهاج البحر الأحمر قبل 30 يونيو القادم بطول 55 كم، والجزء الثاني حتى أسيوط بطول 90 كم خلال شهر أكتوبر القادم.

 

وأضاف وزير النقل، أن هذا المشروع سيسهم في الحد من الحوادث على الطريق وتنمية حركة انتقال الأفراد والسائحين والبضائع وتعزيز السياحة بين صعيد مصر "أسيوط – سوهاج" وساحل البحر الأحمر "سفاجا – الغردقة"، كما سيساهم أيضا في تسهيل حركة الانتقال للمواطنين ونقل السلع الغذائية التي تعتمد عليها المناطق السياحية في البحر الأحمر.

 

ولفت إلى أن المشروع يسهم في تحقيق التنمية الشاملة في وسط الصعيد، حيث سيتكامل هذا الطريق مع طريقي سفاجا – سوهاج وسفاجا – قنا اللذان تم تنفيذهما ضمن المرحلة الأولى من المشروع، وهذا الطريق سيكون محور "سفاجا – سوهاج – أسيوط" المتقاطع مع طريق سفاجا – قنا، وتبلغ أطوال الطرق الثلاثة المكونة لهذا المحور 450 كم.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم