وكالة ناسا| عام 2018 كان من أشد الأعوام حرارة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد علماء في وكالة ناسا والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA ، أن عام 2018 كان من أشد الأعوام حرارة منذ عام 1880.

ويُعد هذا التقرير التحديث الأخير للتحليل السنوي الذي يقارن قياسات الحرارة العالمية لكل وكالة مع البيانات التاريخية. حيث تنتج كل من تلك القياسات والبيانات من عمليات الرصد في المحطات الأرضية حول العالم. 

وتلعب الأقمار الصناعية دوراً مهماً في التحقق من صحة البيانات، موفرةً بذلك معلومات إضافية حول المناخ لمساعدةً الوكالات في تعقب العمليات المناخية.

وقال جافن شميدت Gavin Schmidt، عالم مناخ ومدير معهد جودارد للأبحاث الفضائية التابع لناسا، خلال مؤتمر صحفي عُقد للإعلان عن التقرير: "كان 2018 عاماً شديد الحرارة حول العالم، مع وجود بعض الأماكن التي كانت أقل من فترتنا الطبيعية (الممتدة من عام 1951 وحتى عام 1980).

وأكد تحليل NOAA المنفصل على حصول عام 2018 على المركز الرابع في النهاية فليس من الغريب أن نرى تغييرات سنوية تبدو وكأنها لا تتبع نمط الاحترار الكلي، مثل الانخفاض في درجات الحرارة الذي ظهر بين عامي 2016 و2018.

 ويستند التحليل بشكل حصري على البيانات المجمعة من المحطات الأرضية حيث يمد ذلك العلماء بسلسلة مستمرة من القياسات المتطابقة  رجوعاً لعام 1880، وذلك قبل مدةٍ طويلةٍ من اختراع الأقمار الصناعية التي تدرس المناخ.