فيديو| مدير مشروع غرب المنيا يكشف نظام ري ومحاصيل الـ 20 ألف فدان

د. أيمن عبد العال
د. أيمن عبد العال

كشف د. أيمن عبد العال رئيس قطاع الإنتاج والمدير التنفيذي لمشروع استصلاح الـ 20 ألف فدان غرب المنيا عن نظام الري المتبع بالمشروع والمحاصيل الموجودة الآن بالمشروع بالإضافة إلى المحاصيل الصيفية التي سيتم زراعتها، مؤكدا أن جميع المحاصيل التي تم زراعتها في المشروع من قمح وشعير وبنجر السكر والكانولا بحالة جديدة، ونموها يفوق النمو في الوادي.

وأوضح "عبد العال"، في تصريحاته لـ«بوابة أخبار اليوم» من قلب المشروع، أن النمو المشرف للمحاصيل دليل على أنه لا توجد مشاكل في الزراعة في هذه المنطقة، مشيرًا إلى أنه لو وجدت أي مشاكل كان سينعكس ذلك على نمو المحاصيل المزروعة، مضيفا أن نظام الري المستخدم في مشروع الـ20 ألف فدان غرب المنيا، هو نظام «البيفوت» وهو النظام المتبع في زراعة المساحات الكبيرة لأنه يروي 125 فدانًا، أما المساحات الصغيرة تستخدم فيها طريقة الري بالتنقيط وهي الأكثر كفاءة.

وحول المحاصيل التي سيتم زراعتها في الموسم الصيفي في المشروع، قال د. أيمن عبد العال، إنه سيتم زراعة الذرة الرفيعة والذرة الشامية الصفراء ومحاصيل إنتاج الأعلاف، مشيرًا إلى أنه من الممكن زراعة القطن وذلك حسب خطة الدولة والتوسع في المساحات المزروعة.

وأشار رئيس قطاع الإنتاج والمدير التنفيذي لمشروع استصلاح الـ20 ألف فدان غرب المنيا، إلى أن شركات  السكر والشركات العاملة في بنجر السكر كان لديها تخوف في بداية المشروع، ولكن بعد نجاح زراعة 325 فدانًا وحجم النمو المبشر بالخير، أدى إلى إقبال الشركات على المساحات لزراعته العام المقبل على عشر أضعاف المساحة التي تم زراعتها.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم