صور| كرنفال فني يضم 16 دولة احتفالاً برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي

انطلاق فعاليات مهرجان أسوان للثقافة والفنون
انطلاق فعاليات مهرجان أسوان للثقافة والفنون

انطلقت صباح اليوم الأحد 17 فبراير، فعاليات مهرجان أسوان للثقافة والفنون، بأسطول فرق فنون استعراضية لـ16دولة إفريقية، على صفحة نهر النيل بحضور وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، ومحافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم. 

وقالت د. إيناس عبد الدايم، إن مشهد انطلاق فعاليات الاحتفال برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، يعكس قيمة ومكانة مصر إقليمياً ودولياً، كما يبرز ويعزز حوار الثقافات ولقاء الحضارات بالفنون مع العالم. 

وأضافت وزيرة الثقافة، في تصريحات لها خلال انطلاق فعاليات المهرجان الذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد عواض، وبالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة د. هبة يوسف، أن المشاركات الدولية تؤكد أن مصر باتت ملتقى فنياً يجمع شعوب الأرض، مشيرة إلى أن الثقافة والإبداع الوسيلة الأمثل لمد جسور التواصل بين البشر وتنمية الوعي لمواجهة الفكر المتطرف، ويتجسد ذلك في تواجد كل هذه المشاركات الدولية على أرض الحضارة، والذي يُعد صفعة على وجه الإرهاب الأسود، مشددة على أن الفنون والثقافة، هما قوة مصر الناعمة في مواجهة المخربين. 

ويشارك في فعاليات المهرجان 23 فرقة فنية من 16 دولة تمثل 3 قارات وبدأ بكرنفال فني على صفحة نهر النيل بمحافظة أسوان، منها 10 دولة إفريقية هي: (مصر، ونيجيريا، والمغرب، وتونس، والجزائر، والسودان، والكونغو الديمقراطية -التي تحل ضيف شرف لهذه الدورة- وموريشيوس، وغانا، وكينيا) إلى جانب 6 دول أخرى من قارتي آسيا وأوروبا هي: (الصين – إندونيسيا – الأردن – فلسطين – بولندا – اليونان). 

وقدمت الفرق مزيج من العروض الفلكلورية التي تمثل التراث والموروث الفني لهم، وانصهرت الثقافات بدمج فرق قارات العالم الثلاث في عروض فنية مشتركة، حيث تلاقت على ضفاف النيل، وأدت كل فرقة استعراضاتها الفولكلورية فوق أسطح المراكب في كرنفال استعراضي ضخم يعبر عن الفنون بوصفها لغة التلاقي الحضاري بين الشعوب، فاندمجت الفرق معًا وشكلوا لوحات فنية دون أية نشاذ بينهم، متنقلين من مركب إلى آخر مشكلين استعراض فني متنوع، فنجد فرقة فلسطين اندمجت مع بولندا، وكينيا مع مصر، والمغرب مع الصين، وتبادلت الفرق أماكنها عدة مرات.

وتفتتح فعاليات المهرجان في الثامنة مساء اليوم، على مسرح "فوزي فوزي" بكورنيش أسوان، حيث تنظمه الهيئة في إطار احتفالات وزارة الثقافة برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وإعلان أسوان عاصمة للشباب الإفريقي 2019.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم