بـ«ديفيليه فى النيل».. انطلاق فعاليات مهرجان أسوان للثقافة والفنون

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

بدأت صباح اليوم الأحد، فعاليات مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون فى دورته السابعة من خلال تنظيم ديفيليه بمشاركة واسعة لـ 26 فرقة للفنون الشعبية على صفحة النهر الخالد بالمراكب الشراعية.

 

جاء ذلك بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة نائباً عن اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، بجانب الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة .

 

 من جانبه، أكد اللواء أحمد إبراهيم أن المشاركة الواسعة من مختلف الدول الإفريقية والعربية والأجنبية يأتى ضمن ثمار، ونتائج إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقى 2019 والتى أصبحت خلال الفترة الحالية قبلة لتنظيم المهرجانات والمؤتمرات الدولية بعد تنفيذ توجيهات الرئيس فى هذا الإتجاه القومى والحيوي، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لتقوية العلاقات المصرية الإفريقية على كافة المستويات والمجالات ، لافتاً بأن ما يتضمنه المهرجان.

 

وذكر أن أسوان أصبحت الباب الملكى على أفريقيا وجسر التواصل معها، حيث تمتلك العديد من المقومات الإقتصادية والسياحية والعلمية، علاوة على مخزون هائل من الإبداع الإنسانى والموروث الثقافى المرتبط بإفريقيا والذى يعكس روح الأصالة وعراقة التاريخ.

 

ومن جانبه، أوضح أحمد عواض أن فعاليات مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون تشمل أيضاً تنظيم ديفيليه للفرق الفنية فى السوق السياحى ، فضلاً عن قيام هذه الفرق بتقديم عروضها على مسارح المواقع الثقافية داخل الأحياء والمدن والقرى ، بالإضافة غلى تنظيم معرض للكتاب وإفتتاح قصر ثقافة الرديسية .

 

وأشار إلى أن الفعاليات ستنتقل بعد ذلك لمدينة أبو سمبل السياحية فى 21 فبراير من خلال تقديم عرض الصوت والضوء بمعبدى رمسيس الثانى ، ثم حفل ختام مهرجان أسوان الدولى السابع للثقافة والفنون ، على أن تختتم فعاليات ليلة تعامد الشمس بتنظيم الحفل الفنى بمسرح السوق بوسط مدينة أبو سمبل والذى تقدم فيه الفرق المشاركة عروضها الفنية والفلكلورية ، بالإضافة إلى تقديم عروضها أثناء الإحتفال بحدوث ظاهرة تعامد الشمس فى فجر 22 فبراير أمام ألاف السائحين والمصريين المتوقع حضورهم هذا الحدث العالمى الفريد.

 

 وتابع «عواض»: فرق الفنون الشعبية المشاركة هى أندونيسيا وغانا والكونغو وكينيا والمغرب والصين وتوجو ونيجريا والأردن وفلسطين وتونس والجزائر وموريشيوس وبولندا والسودان واليونان وبورسعيد ومطروح والعريش وشلاتين وسوهاج والأقصر وأسوان وتوشكى والسباعية .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم