ماراثون تسليم الـ«تابلت»| تباين آراء الطلاب.. وامتحانات إلكترونية تنتظرهم

ماراثون تسليم الـ«تابلت»| تباين آراء الطلاب.. وامتحانات إلكترونية بالأجهزة تنتظرهم - صورة مجمعة
ماراثون تسليم الـ«تابلت»| تباين آراء الطلاب.. وامتحانات إلكترونية بالأجهزة تنتظرهم - صورة مجمعة

- محافظ القاهرة يسلم طالبات المدرسة السنية بالسيدة زينب.. وتباين آرائهن حول «التابلت»

- طالبات: لم نتسلم التابلت كاملا وتنقصه مستلزمات.. و100 جنيه تأمين بالبريد شرط الاستلام

- 92 ألف جهاز بالقاهرة.. وتسليم البحيرة والقليوبية.. وهذه ملامح الامتحان الإلكتروني بالتابلت

 

واصلت مديريات التربية والتعليم في القاهرة والمحافظات، اليوم الأحد، تسليم أجهزة «التابلت» لطلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، ضمن خطة وزارة التربية والتعليم لتطبيق نظام التعليم الجديد للنهوض بالعملية التعليمية وتطويرها، وتحقيق الاستفادة القصوى من بنك المعرفة المصري، وتطبيق جودة التعليم في إطار رؤية مصر 2030، والاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة، وإتاحة الفرصة الكاملة والمتساوية لكل الطلاب للحصول على المحتوى الرقمي، وتوفير المناهج وسبل الشرح المتعددة، وآداء الامتحانات دون تكلفة مادية أو تدخل لعناصر بشرية.

 


 تأمين بالبريد


في سياق متصل، واصلت مكاتب البريد استلام قيمة تأمين «التابلت» البالغة 100 جنيه من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين، شاملة الحصول على جهاز بديل في حالة ضياع أو تلف الجهاز، كما أنه تأمين إجباري.


وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن استلام التابلت مرتبط فقط بتسديد قيمة التأمين في هيئة البريد، وليس له ارتباط بسداد المصروفات الدراسية.

 


المدرسة السنية بالسيدة زينب


وسلم محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، صباح اليوم الأحد، أجهزة «التابلت» على طالبات المدرسة السنية الثانوية بنات بالسيدة زينب، وتفقد المدرسة، واستمع لشكاوى الطالبات، واطمئن على تسليم الأجهزة.


ورافق المحافظ، محمد عطية، مدير مديرية التربية والتعليم، واللواء أحمد فؤاد، نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، وعدد من قيادات التعليم.


ودون المحافظ، رسالة تذكارية للمدرسة بمناسبة تسليمه أجهزة التابلت لطالبات المدرسة، وشهدت الجولة حضور إعلامي مكثف.


وتباينت آراء طالبات الثانوية العامة بالمدرسة حول تجربة «التابلت»، إذ قالت هبة محمود، طالبة، إن تجربة التابلت لا تناسب طلاب الصف الأول الثانوي لأنها جاءت متأخرة وكان من المفترض أن تطبق على طلاب المرحلة الابتدائية، فقد تعودنا على الحفظ والتلقين ولا يصلح معنا النظام الإلكتروني.


فيما ذكرت لبنى علي، طالبة، تجربة التابلت جيدة للطلاب الذين لا يملكون ثمن الدروس الخصوصية حيث يستغنون عن الدروس ويعتمدون على التابلت في المذاكرة وتحصيل المعلومات على الإنترنت والبحث عنها.


فيما اشتكى بعض الطالبات من عدم اكتمال الأجهزة وعدم حصول بعضهن على سماعات وأقلام وشاحن.


وأوضحت سماح محسن، طالبة، أن التابلت مفيد في الحصول على ترجمة للكلمات الإنجليزية وتنمية القدرة على الإبداع والتطوير والتكنولوجيا.

 


الامتحانات إلكترونية بالتابلت


وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الامتحان التجريبي الثاني المقرر عقده لطلاب الصف الأول الثانوي، مارس المقبل، في إطار التدريب على نظام التقويم الجديد، سيكون إلكترونيًا، عن طريق أجهزة "التابلت".


ويأتي هذا في إطار تطبيق النظام المعدل للمرحلة الثانوية، والذي يعتمد على إلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا تراكميًا على خلال المرحلة الثانوية، بمعدل 4 امتحانات خلال العام، ويحتسب للطالب أعلى 6 منهم، ونظرًا لحداثة تطبيق نظام التقييم الجدد اعتبرت وزارة التربية والتعليم الصف الأول الثانوي عامًا تجريبيًا يشترط النجاح ولا يدخل مجموعه ضمن المجموع التراكمي للمرحلة.

 


ما هو الامتحان الإلكتروني؟ 


وفق تصريحات وزير التربية والتعليم، والدكتورة دينا برعي، مستشار الوزير للتقويم والامتحانات؛ فإن الامتحان في منهج الفصل الدراسي الثاني، بدءًا من فبراير وحتى موعد عقده في مارس، ويهدف لتدريب الطلاب ولا يترتب عليه النجاح أو الرسوب، والأسئلة تقيس الفهم والمهارات العليا للتفكير، وليس الحفظ والاستظهار.


أما تصميم الامتحان يستغرق أكثر من مرحلة أولها وضع بنك أسئلة يضم آلاف الأسئلة في كل مادة، ويحدد المركز القومي للامتحانات مواصفات الامتحان، ليتمكن النظام الإلكتروني من تصميم امتحانات مختلفة لكل مدرسة، ولكنها متفقة من ناحية المواصفات الفنية كالسهولة والصعوبة، والامتحان يجرى على مستوى المدرسة.


كما ترسل المدرسة للمركز القومي للامتحان طلبًا بتصميم امتحان في مادة ما يؤديه الطلاب يوم وساعة محددة، ويرسل بنك الأسئلة الامتحان المصمم لأجهزة الطلاب مباشرة، في الموعد المحدد، وفي حالة حدوث أي عطل في شبكة الانترنت، يمكن للمدرسة إلغاء الامتحان وتحديد موعد آخر لعقده.


والامتحان محدد بزمن يتحكم فيه المركز القومي للامتحانات، ويغلق أمام الطالب بعد مرور هذا الزمن، ويتولى وضع الامتحانات إما مستشارو المواد أو معلمون مختارون بعناية ومدربون، وليسوا أساتذة جامعات بعيدون عن التدريس بالمدارس.


ودربت الوزارة أعضاء المركز القومي للامتحانات على طريقة التصميم الجديدة للامتحانات، ولن يتضمن أسئلة اختيارية فقط وهناك كتابة إنشائية، ورسم، وإجابات صوتية، وغير ذلك من خلال "التابلت"، والامتحان متصل بجهاز الطالب ولا يستطيع الطالب إرساله لأي شخص للإجابة عليه.


كما يمكن للطالب دخول الامتحان بالكتاب المدرسي، وعند انتهاء الطالب من الإجابة يضغط على Submit، لتشفر الإجابات ويعود الامتحان وإجاباته للنظام مرة أخرى، ويتولى النظام الإلكتروني توزيع الأسئلة على المعلمين في أماكن متباعدة للتصحيح.


أما أسئلة الاختيار من متعدد والصواب والخطأ تصحح إلكترونيًا، والأسئلة المقالية ترسل لاثنين من المعلمين في مكانين متباعدين، دون الاطلاع على بيانات الطالب، وفي حالة اختلاف الدرجات المقدرة من المعلمين تحستب الدرجة الأعلى للطالب أو يرسل السؤال لمعلم ثالث للفصل بينهما.


أما النتيجة تعلن للطالب على جهاز "التابلت" الخاص به، وكذلك بنك الأسئلة وإجابات الطلاب، في مكان آمن تمامًا، لا يستطيع أحد الوصول إليه أو اختراقه.


كما لا وجود للغش الإلكتروني أو التسريب مرة أخرى فالامتحان يرسل من بنك الأسئلة لجهاز الطالب في لحظة البدء، وتصميم الامتحان والتصحيح وإعلان النتيجة يجري بشكل إلكتروني تمامًا ولا تدخل لعنصر بشري.


كما يعاد النظر في الأزمنة المخصصة للإجابة على الامتحانات، مقارنة بالامتحان التجريبي الأول، وتهدف الوزارة لتخليص الطلاب من الإجراءات الأمنية التي تحدث بامتحانات الثانوية العامة، وتفتيش الطلاب والعصا الإلكترونية وغير ذلك.

 

 


92 ألف جهاز بالقاهرة


وأكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أنه سيتم توزيع 92 ألف جهاز تابلت على المدارس الحكومية مزودة بالمناهج وإمكانيات الدخول على بنك المعرفة، موضحا أن بنك المعرفة هو المشروع القومى لإثراء عقول الطلاب وتدريبهم على التفكير والإبداع بدلا من الحفظ والتلقين.

 


تسليم مدارس البحيرة


تسلمت المدارس الثانوية بمحافظة البحيرة، اليوم الأحد، أجهزة "التابلت" لطلاب الصف الأول، وذلك بعد استيفاء الأوراق اللازمة للحصول عليها.


وتشمل الأوراق اللازمة، صورتين للبطاقة الشخصية لولي الأمر، وفي حالة وفاته تسليم صورة من شهادة الوفاة، وصورتين للبطاقة الشخصية لولي الأمر الآخر، وفي حالة سفر ولي الأمر للخارج لابد من تسليم صورة من تأشيرة وجواز السفر أو الوثيقة التأمينية، إضافة إلى توقيع ولى الأمر على إقرار بدفع مبلغ مالي في حال فقدان أو تلف الجهاز، ودفع رسوم تأمين على الجهاز قدرها 100 جنيه بمكاتب البريد.


وكانت مديرية التربية والتعليم، سلمت 30 ألف تابلت لمندوبي المخازن في 18 إدارة تعليمية لتسليمها للمدارس، وتوزيعها على طلبة وطالبات الصف الأول الثانوي.


وقام اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، بتسليم التابلت لعدد 601 طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية العسكرية، بالإضافة إلى عدد 48 تابلت للمعلمين والوكلاء بالمدرسة.

 


مدارس القليوبية


سلم الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، وطه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، اليوم الأحد، أجهزة التابلت لطالبات المدرسة الثانوية بنات التابعة لإدارة بنها التعليمية.


وبلغ عدد التابلت التى تسلمتها المحافظة 42 ألفا و387 جهاز حاسب لوحي، بدأ تسليمها لطلاب الصف الأول الثانوي العام بالمدارس الحكومية والخاصة، ومديري الإدارات والموجهين العموم، وقيادات المديرية والإدارات التعليمية وفق القرار الوزاري 344 بما شمله من تعليمات وضوابط.


وقال عجلان، إن العاملين فى مركز التطوير التكنولوجي انتهوا من تفعيل الأجهزة وتحميل المناهج التعليمية عليها، وغلق كاميرا الجهاز الأمامية والخلفية حتى لا يسمح لها بالتصوير، وبرمجته فقط للدخول على بنك المعرفة وضبط الجهاز، بحيث لا يسمح بإجراء المكالمات أو الدخول على مواقع التواصل الاجتماعى.


محافظات تسلمت منذ أيام 


انتهت مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، من توزيع أجهزة «التابلت» على الإدارات التعليمية والمدارس لتسليمها لطلاب الصف الأول الثانوي الذين استوفوا الشروط بعد توريد حوالة بمبلغ 100 جنيه في البريد رسوم تأمين على الجهاز.


وبحسب بيان صحفي لوزارة التربية والتعليم، يبدأ التوزيع في محافظات: الإسماعيلية (7919 جهاز)، بورسعيد (5682)، السويس (4075)، مرسى مطروح (1863)، شمال سيناء (3300)، الوادي الجديد (2601)، الأقصر (6349)، جنوب سيناء (832)، البحر الأحمر (2885)، أسوان (7289)، الفيوم (14841)، بني سويف (16643)، قنا (16353)، الإسكندرية (45349)، والقاهرة (91572)، المنيا (29854)، أسيوط (24801)، سوهاج (21137)، و،الشرقية (50017) ودمياط (12582).
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم