حملات ومبادرات لتمكين النساء حققها «قومي المرأة»

حملات ومبادرات لتمكين المراة المصرية حققها المجلس القومي للمراة
حملات ومبادرات لتمكين المراة المصرية حققها المجلس القومي للمراة

منذ توليه مقاليد الحكم في 2014 مهد الرئيس عبدالفتاح السيسي،الطريق أمام المرأة المصرية، لإثبات قدرتها في شتى المجالات، لتبدأ عصرا جديدا من التمكين، وهو ما تحدثت عنه عضو بالمجلس القومي للمرأة د. رانيا يحيي فيما يخص دور المجلس القومي للمرآة وبالتفصيل..

 

حملة التاء المربوطة

تهدف إلى رفع الوعي بدور الحكومة والخدمات بالأخص من قبل المجلس القومي للمرأة ووزارة التضامن الاجتماعي في المحافظات لتمكين المرأة من خلال تحفيزها على العمل والإنتاج ومناهضة العنف ضدها ودعم الناجيات من العنف وقد احتلت المركز الأول للفيديوهات الأكثر مشاهدة على موقع يوتيوب مصر وقد فازت الحملة بالجائزة الذهبية في "MENA Cristal Festival" وهو مهرجان عالمي لاختيار أفضل الحملات الإعلانية والإعلامية وأكثرها تأثيرا.

 

حملة طرق الأبواب 

هذه الحملة تجاوزت 2 مليون بيت حيث إنها تعمل على توصيل مجموعة من الرسائل إلى السيدات البسيطات في عدد من القرى والنجوع بالمحافظات تتضمن تعريفهن بآداب الحوار والاختلاف والقبول الإنساني وضرورة العمل على عودة العادات والتقاليد الايجابية مثل احترام الكبير والرحمة بالصغير وحسن الجيرة واحترام المجتمع المحيط بالإضافة إلى حق المرأة في بيئة أمنة خالية من العنف والتعريف بأضرار الزواج المبكر والإنجاب المبكر.

 

برنامج بطاقتك حقوقك وتوثيق الزواج القبلي

وهي استخراج بطاقة رقم قومي للسيدات التي لم تستخرج بطاقة رقم قومي في المدن والقرى بالمحافظات.

 

التشريعات التي صدرت من 2016 إلى الآن

تغليظ عقوبة الختان، تغليظ عقوبة التحرش، وأيضا القوانين الأخيرة التي شرعت عن الميراث حيث أنه لأول مرة يوجد قانون لمن يمنع المرأة تحصل على ميراثها أو إخفاء مسند يساعد على حصولها على ميراثها.

 

حملة لأني رجل

تعمل على مساندة ودعم المرأة المصرية ومشاركتها في أداء واجباتها ومهامها الزوجية ومساندتها في الخروج للعمل وتعمل على تسليط الضوء على النماذج الايجابية للرجال ودورهم في دعم المرأة والتأكيد على أهمية تحقيق المساواة بين الجنسين وتغيير الأفكار والموروثات الثقافية القديمة التي تعيق من تمكين المرأة في جميع المجالات.

 

حملة حياتك محطات

تناقش 4 قضايا مهمة وهي الصحة الإنجابية وزواج القاصرات والتحرش والتعليم فهي تهدف إلى إبراز قضايا المرأة والعمل على تمكينها من خلال تدعيم المشاركة بين الجنسين وتحقيق المساواة في الحقوق خاصة التعليم والصحة والعمل كما تسعى إلى تحقيق دعم الرجل للمرأة وتشجيعها لتحقيق أحلامها.

 

حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة 

وهي حملة تقام كل عام اسمه "كوني" لمواجهة العنف ضد المرأة ونشر الوعي بقضايا المرأة.

 

برنامج معا لنبقي 

هي مبادرة للحد من ظاهرة الطلاق وتحقيق استقرار المجتمع وأمان الأسرة المصرية وتأهيل المقبلين وحديثي الزواج.

 

مبادرة "نحو تشريعات عادلة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد" 

تهدف مراجعة القوانين والتشريعات النافذة ذات العلاقة بحياة النساء والفتيات ذوات الإعاقات الذهنية والتوحد وذويهم في المجالات المختلفة، بالإضافة إلى أنه وعمل المجلس يجعل لديها ممثل لذوي الإعاقة في كافة فروع المجلس القومي للمرأة في المحافظات وفكرة الإتاحة التي يقوم بها المجلس مع الدكتورة هبه هجرس.

 

الصحة 

دعم المبادرات الصحية التي أعلنها الرئيس السيسي  "100 مليون صحة" وأيضا مبادرة العيون "نور حياة" وغيرها من المجهودات الفنية الإبداعية تعبر عن قضايا المرأة.

 

مكتب شكاوي المرأة

يعمل على تلقي شكاوي أعداد كبيرة من المرأة طوال الوقت وزاد العمل 12 ساعة على مدار اليوم بخلاف أن أوقات المواسم أو الأعياد يتم عمل غرف عمليات تتابع الحالة طول الوقت لتلقي أي مضايقات أو تحرش أو عنف تتعرض له المرأة أو الفتاة في الشارع المصري.

 

الملف التمكين الاقتصادي

هو الخاص بريادة الأعمال وشمول المالي مع البنوك والقروض الدوارة لمساندة المرأة ذات الاحتياج وأيضا المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

 

قوانين المجلس القومي للمرأة

وهي القوانين التي أخرجها المجلس التي تساعده وتسانده في القيام بمهامه لتمكين المرأة في كافة المجالات وأيضا إستراتيجية النهوض بالمرأة التي أخرجها المجلس والتي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2017 عام المرأة المصرية ومصر كانت أول دولة تضع هذه الإستراتيجية وتأخذها باقي الدول كنموذج يحتذي به.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا