شاهد الثلاثاء 19 فبراير.. أكبر بدر عملاق بسماء الوطن العربي

بدر عملاق 2019
بدر عملاق 2019

يرصد بسماء المنطقة العربية، الثلاثاء 19 فبراير، ثاني بدر عملاق، وهي فرصة مناسبة للتصوير الفوتوغرافي.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، "سوف يظهر البدر العملاق من الأفق الشرقي مع غروب الشمس، وسيبقى يزين السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس الأربعاء 20 فبراير، وسيكون حجمه الظاهري أكبر بحوالي 14 % وأكثر اضاءة بحوالي 30 % مقارنة بأصغر قمر بدر سيحدث هذه السنه في الرابع عشر من سبتمبر المقبل" .

وأضافت "سوف يتميز هذا القمر البدر مقارنة بباقي الأقمار البدر الأخرى في 2019، بأنه يتزامن بشكل استثنائي مع اقرب نقطة في مدارة إلى الارض (الحضيض) ، فبعد 6 ساعات و 50 دقيقة من وقوعه في تلك النقطة سوف يصل لحظة الاكتمال عند الساعة (3:53 مساء بتوقيت غرينتش) ويكون على مسافة 356.843 كيلومتر" .

  وتابعت "سوف يكتسي القمر أثناء شروقه اللون الوردي أو البرتقالي وهي ألوان حقيقية نتيجة للغبار والدخان والملوثات في الغلاف الجوي حول الأرض التي تعمل على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، حيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل والتي تصل إلى أعيننا ونراها وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس اثناء غروبها بلون ضارب للحمرة".

جدير بالذكر أن مصطلح "القمر العملاق" يطلق على القمر المحاق او البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الارض ضمن 362.146 كيلومتر ، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية " قمر الحضيض " ويقصد به وقوع القمر في أقرب نقطة من الأرض.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم