وزيرة الصحة: تطعيم الديدان المعوية آمن ولم نرصد أي مضاعفات

 وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد

 


أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، تطعيم 8 مليون طالب بما يزيد عن 70 % من المستهدف بالحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية بمدارس المرحلة الابتدائية، والتي انطلقت يوم 12 فبراير ، وتستمر حتى 28 مارس.

وأكدت وزيرة الصحة، أن الأدوية التي تعطى للطلاب أمنة تماما، وتم مراجعتها من منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أن هذه الحملة تنفذها الوزارة للعام الرابع على التوالي، مؤكدة أنه لم يتم رصد أي مضاعفات لحالات، سواء في هذه الحملة أو خلال الحملات السابقة.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن كل دواء له تحذيرات علمية يتم نشرها في النشرات الطبية الخاصة به، مشددة على أن هذا لا يمنع من أخذ التطعيم، موجهة رسالة لأولياء: "طعموا أولادكم حفاظا على صحتهم".

ومن جانبه قام مركز المعلومات الدوائية المصري بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة والسكان بنشر عدد من الإرشادات الهامة لأولياء الأمور، تضمنت أن المستحضر المستخدم في الحملة يحتوي على مادة Mebendazole وهي مادة قوية جدا وفعالة كطارد للديدان، مشددا على أهمية ألا يتناول الطفل عقار يحتوي على مادة ميترونيدازول لمدة خمسة أيّام على الأقل بعد تعاطي الجرعة الخاصة بالحملة.

وأشار مركز اليقظة الصيدلية المصري إلى أن الأدوية المحتوية على مادة الـMetronidazole تشمل: فلاجيل Flagyl- امريزول Amrizole ، فلازول Flazol ، واليزول Elyzol ، وروزيكس Rozex ، وفلاجيكور Flagicure ، وانازول Anazol ، دوموزول Dumozole ، ونيدازول Nidazole ، وسوبرازول Superazole ، وميتروتيدازول Metronidazole وبوميكسازول bumexazole, copagaramon وكوباجرامون، ودومازول dumazol, entophar وانتوفار.

وأكد مركز المعلومات أن تناول هذا الدواء يعطى عن طريق الفم ويمكن تناوله مع الطعام أو بدونه، قد يمضغ أو يبتلع بالكامل أو يسحق ويمزج مع الطعام.

كما نصح "المركز" بإبلاغ الطبيب والصيدلي حول جميع الأدوية الخاصة بالطفل سواء كانت "وصفه طبية ، المنتجات الطبيعية، والفيتامينات" والمشاكل الصحية قبل أخذ الجرعة.

يذكر أن المرحلة الأولى للحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية بمدارس المرحلة الابتدائية بدأت يوم 12 فبراير وتستمر حتى 21 من نفس الشهر بمحافظات الشرقية، والمنيا، والقليوبية، وبورسعيد، والبحيرة، والجيزة، والإسكندرية، والغربية، ودمياط، والدقهلية، وقنا، والفيوم، وجنوب سيناء، والوادي الجديد، ومرسى مطروح، تنطلق المرحلة الثانية في باقي المحافظات بدء من 19 إلى 28 مارس المقبل .