في لقائه مع البابا تواضرس الثاني بالجامعة البريطانية..

وزير الأوقاف: مصر أصبحت نموذجا عالميا يحتذي في سماحة الأديان

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

أوضح وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن مصر تبنى من جديد على أسس راسخة بفكر مستنير في جميع المجالات بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنها صارت أنموذجا عالميا لتسامح الأديان وتستحق بصدق أن تكون عاصمة التسامح الديني.

وأشاد خلال كلمته التي ألقاها بالجامعة البريطانية في لقاء مشترك مع قداسة البابا تواضرس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالمواقف الوطنية للبابا تواضرس، مؤكدا أن التاريخ سجل بحروف من نور ووطنية مقولته الشهيرة الصادقة: «وطن بلا كنائس خير من كنائس بلا وطن».

وبين أنه بهذه الروح الوطنية تبقى الكنائس تعانق المساجد، فتبقى الكنائس والمساجد والأوطان والأديان، أما بغير هذه الروح وغير هذا الفهم الثاقب وبوقوع الناس في الفتن: طائفية أو مذهبية أو عرقية أو قبلية يكون الخراب والدمار ، فلا يبقى للناس مساجد ولا كنائس ولا معابد ولا وطن ولا دين، فالكلمات الصادقة هي التي تبقى والزبد إلى جفاء.

وأشاد بإطلاق الرئيس عام ٢٠١٩ م عاما للتعليم، وبتوجه الدولة المصرية للشراكات العلمية الدولية مع الجامعات والمدارس العلمية العريقة بمختلف دول العالم، مؤكدا أننا نبني شراكات وطنية قوية ننطلق منها لشراكات دولية قوية في مختلف المجالات.

وختم كلمته بقوله: «الوطن بنا جميعا و لنا جميعا مشيدا بالعلاقة بين الأزهر بقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب والكنيسة المصرية، بقيادة البابا تواضرس وأنها نموذج يحتذي في ترسيخ أسس العيش المشترك وترسيخ سماحة الأديان»، مؤكدا أن مصر تسير على الطريق الصحيح في مختلف المجالات وهو ما يحوز ثناء المؤسسات الدولية المختلفة ويؤكد أن مصر مقدمة على بناء مستقبل مشرق لجميع أبنائها يؤهلها ويؤهلهم لأن يكونوا في مصاف الأمم الأكثر تقدما ورقيا.