أمين المحاكم الدستورية الأفارقة: إطلاق شبكة إلكترونية لدعم الترابط بين الدول

الجلسة الافتتاحية لرؤساء المحاكم الدستورية الافارقة
الجلسة الافتتاحية لرؤساء المحاكم الدستورية الافارقة

أكد المستشار عادل الشريف، أمين عام المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية، أن المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية حدث مهم لانه يبحث مستقبل أفضل وأقوى للدول الافريقية، وذلك من خلال التعاون القضائى بين الدول بما يحقق استراتيجية أفريقيا 2063 .

ورحب الشريف خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية بالحضور، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، يدعم المؤتمر الذى يأتى بالتزامن مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الافريقى، وأنه من المقرر أن يشهد المؤتمر إطلاق الشبكة الإلكترونية الإفريقية، والتي تستهدف تبادل المعلومات والأفكار والإطلاع على الأحكام الصادرة من الدول المشاركة لدعم التعاون وتبادل الخبرات فى القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية إلكترونية.

وأشار إلى أن تنفيذ الشبكة كاستجابة من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتوصيات المؤتمر الثاني للمحاكم الدستورية والعليا الإفريقية، وبالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي شبكة مصرية خالصة 100% تخدم القارة الإفريقية في ظل تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي في عام 2019، لتصبح أول شبكة قضائية إفريقية أول هدية تهديها مصر لدول القارة.

وقال: "نتخذ خطوات هامة للتغلب علي المشاكل القضائية بغض النظر عن الجنس او اللون، مطالبا بضرورة دعم التعاون الدولي للمحاكم الدستورية العليا في الذكري 50 لانشائها".

واشار إلى أهمية ادخال البرامج الحديثه لانشاء مركز قضائي لتبادل الخبرات لان قارتنا قد مرت باوقات عصيبه ونحن جزء من القارة العظيمة والمؤتمر فرصة لزيادة هذا الرابظ ونحن ملتزمون بتعزيز هذة الروابط.

ويعقد المؤتمر بمقر المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار الدكتور حنفي علي جبالي، ومشاركة وفود من 45 دولة يمثلون المحاكم الدستورية والعليا بالدول الإفريقية، وكذلك عدد من الجمعيات الدستورية بالقارة السمراء.

ويقام المؤتمر، الذي تستمر فعالياته على مدى 3 أيام، تحت رعاية رئيس الجمهورية، في سبيل تقوية والتأكيد على التعاون مع دول القارة الإفريقية، ودعم التعاون بين المحاكم العليا والدستورية والمجالس الدستورية والمحاكم العليا مثل النقض والإدارية العليا بالقارة السمراء.