وزير العدل ورئيس «الوطنية للصحافة» يشاركان فى مؤتمر المحاكم الدستورية

وزير العدل ووكيل النواب ورئيس الوطنية للصحافة يشاركون فى مؤتمر الدستورية
وزير العدل ووكيل النواب ورئيس الوطنية للصحافة يشاركون فى مؤتمر الدستورية

وصل المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، منذ قليل، للمشاركة فى فعاليات المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفريقية التي تنظمها المحكمة الدستورية ،برئاسة المستشار حنفي على جبالي  ،وتستمر على مدار 3 أيام، ضمن استراتيجية التشاور والتقارب بين الدول الأفريقية، خاصة فى مجال القضاء الدستورى.

ويأتي المؤتمر بحضور، السيد محمود الشريف وكيل مجلس النواب، واسامه هيكل عضو مجلس النواب، وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، ومصطفى الجندي عضو مجلس الاتحاد الإفريقي وعدد من الشخيصات السياسية. 


وأكد المستشار حنفي جبالي، إن الهدف من المؤتمر  زيادة التواصل مع المحاكمة الموازية في أفريقيا بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.


واضاف إن المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية جاء بمبادرة مصرية في عام 2016، وانه يناقش الفلسفة القضائية في الدول الأفريقية لأن كل دولة تواجه تحديات مختلفة. 


يذكر أن المؤتمر في دورته الثانية ناقش عدة موضوعات تستكملها الدورة الحالية، أبرزها التعاون القضائي، التقاليد القضائية، حماية حقوق الإنسان، دور القضاء الدستورى فى مواجهة الإرهاب، ودوره في مواجهة الفساد، وكذلك دوره في مواجهة الجريمة المنظمة.