يوم علمي للتوعية بخطورة الإفراط في المضادات الحيوية بمعهد ناصر

معهد ناصر
معهد ناصر

يقيم معهد ناصر للبحوث والعلاج، اليوم العلمي الثالث لقسم الصيدلة الإكلينيكية، غدا الأحد 17 فبراير، بمشاركة الخبير الايطالي Francesco de Rosa  تحت عنوان «الاستخدام الأمن للمضادات الحيوية.. إنقاذ حياة». 

يعقد اليوم العلمي تحت رعاية وزيره الصحة والسكان د.هالة زايد، وإشراف مساعد الوزير للطب العلاجي والمشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة د. أحمد محي، ورئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة د.محمد ضاحي.

وقال مدير عام معهد ناصر د.هاني راشد، إن المعهد يحرص على تواجد الخبراء للاستفادة منهم، ورفع كفاءة فريق العمل، مشيرا إلى أن الهدف من اليوم، هو التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المضادات الحيوية.

وأضاف «راشد» أن مقاومة المضادات الحيوية بسبب الارتفاع في استهلاك، يشكل تهديدا صحيا عالميا وأن ارتفاع المقاومة للمضادات الحيوية يمثل أزمة صحية عالمية، مشيرا إلى أن مقاومة المضادات الحيوية تحد من إمكانية علاج الأمراض المعدية، مؤكدا أن التخلص من الاستخدام المفرط يجب أن يشكل الخطوة الأولى. 

يأتي ذلك عن طريق التعليم المستمر والتدريب عن سوء استخدام المضادات الحيوية، وكذلك بوجود خطة توعية شاملة ومستمرة لموضوع ترشيد استخدام المضادات الحيوية، واستمرار اللقاءات وإقامة ورش حول الأمراض المعدية وآليات انتقال العدوى التي تستهدف الأطباء والصيادلة والعاملين بالمجال الصحي، ودعم عمل لجان مكافحة العدوى في المستشفيات، إضافة إلى تشكيل لجنة المضادات الحيوية الدائمة لوضع خطط محكمة متكاملة تشارك فيها الأطراف ذات العلاقة كافة، من أجل الوصول إلى نتائج مرضية في موضوع ترشيد استخدام المضادات الحيوية .
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم