١٠٠ ألف رضيع.. ضحايا الحروب سنويا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

‎أفاد تقرير نشرته في ألمانيا منظمة أنقذوا الأطفال سايف ذى تشيلدرن أن أكثر من 100 ألف رضيع يموتون سنوياً بسبب الحروب.. 

‎وبحسب تقرير المنظمة غير الحكومية فقد مات ما لا يقلّ عن 550 ألف رضيع بين عامي 2013 و2017 في الدول العشر الأكثر تضرراً من الحروب بسبب الجوع أو قلّة النظافة أو الافتقار إلى الرعاية الصحية أو الحرمان من المعونة. 

‎وأوضح التقرير أنّه إذا أضيف إلى هؤلاء الرضّع، الأطفال دون الخمس سنوات الذين توفّوا خلال هذه الفترة، فإن عدد القتلى يرتفع عندها إلى 870 ألف رضيع وطفل، وهى حصيلة رجّحت المنظّمة أن تكون فى الواقع أكبر من ذلك بكثير.. ‎والدول العشر التي أوردها التقرير هي أفغانستان واليمن وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية وسوريا والعراق ومالي ونيجيريا والصومال.. ‎

وعلى سبيل المقارنة فإنّ عدد المقاتلين الذين قضوا في هذه الدول العشر بين 2013 و2017 بلغ حوالي 175 ألف مقاتل، أي ثلث عدد الرضّع الذين توفّوا خلال هذه الفترة.

‎ونقل التقرير عن هيلى ثورنينخ شميت المسئولة في المنظمة قولها إنّه «يومياً هناك أطفال يتعرّضون لهجوم بسبب جماعات مسلّحة وقوات عسكرية لا تحترم القوانين والمعاهدات الدولية. من استخدام الأسلحة الكيميائية إلى استخدام الاغتصاب كسلاح حرب، فإنّ جرائم الحرب ترتكب في ظلّ إفلات تامّ من العقاب». 

‎ولفت التقرير إلى أن حوالي 420 مليون طفل، أي 18% من أطفال العالم أجمع، كانوا في العام 2017 يعيشون في مناطق متضرّرة من نزاعات، بزيادة 30 مليون طفل عن عام 2016.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم