مؤتمر ميونخ| السيسى يطرح رؤية مصر لحل الأزمات وجهود مكافحة الإرهاب

الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى

يلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت كلمة خلال الجلسة الرئيسية لمؤتمر ميونخ للأمن، ومن المقرر أن يتحدث خلال تلك الجلسة كل من الرئيس الروماني والرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي كلاوس يوهانس، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ويدير الجلسة رئيس المؤتمر السفير ولفجانج ايشينجر.

ويشارك في الجلسة كل من نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس، وعدد من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الوزراء وعدد من رؤساء المنظمات الدولية، منهم أمين عام جامعة الدول العربية، والممثلة السامية للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، والأمين العام لحلف الناتو، ومدير صندوق النقد الدولي، والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، ومدير برنامج الغذاء العالمي بالأمم المتحدة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن  المؤتمر يعد أحد أكبر وأهم المؤتمرات الدولية التى تناقش السياسة الأمنية على مستوى العالم، ويلتقى خلاله المئات من القادة والشخصيات الدولية البارزة وصناع القرار من مختلف دول العالم وفى مختلف المجالات الأمنية والسياسية والعسكرية، للتباحث حول التحديات التى تواجه العالم على مختلف الأصعدة، وسبل التصدى لها.

وأضاف راضي أن الرئيس سيطرح خلال كلمته اليوم في المؤتمر رؤية مصر للتوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط، في ضوء ثوابت سياسة مصر الخارجية التي تستند إلى الحفاظ على كيان الدولة الوطنية، وترسيخ تماسك مؤسساتها، وقواتها الوطنية النظامية واحترام سيادة الدول على أراضيها وسلامتها الإقليمية، وكذا جهود مصر فى إطار مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

وأشار السفير بسام راضي الى ان الرئيس سيعرض أيضاً رؤية مصر لتعزيز العمل الإفريقى خلال المرحلة المقبلة، فى ضوء الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقى للعام الجارى ٢٠١٩، وذلك من خلال دفع التكامل الاقتصادى الإقليمى على مستوى القارة، وتسهيل حركة التجارة البينية، في إطار أجندة إفريقيا ٢٠٦٣ للتنمية الشاملة والمستدامة، فضلا عن تعزيز جهود إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات.

وأشار راضي إلى أن المؤتمر سيناقش خلال دورته الحالية مستقبل مراقبة الأسلحة والتعاون فى السياسة الدفاعية، وتسليط الضوء على التفاعل بين السياسات التجارية والأمنية في دول العالم.

وأضاف المتحدث الرسمي للرئاسة أن جدول أعمال المؤتمر سيتضمن عدداً من الموضوعات أهمها التعاون عبر الأطلسى وإيجاد الحلول للعديد من المشكلات التى تواجهها دول العالم، كما سيتم مناقشة مستقبل مراقبة الأسلحة والتعاون فى السياسة الدفاعية وتأثيرات تغير المناخ والابتكار التكنولوجى على الأمن الدولي.

ومن جانبه قال السفير بدر عبد العاطي سفير مصر لدى ألمانيا إن الرئيس السيسى سيكون أول رئيس غير أوروبى يتحدث فى الجلسة الرئيسية للمؤتمر وذلك للمرة الأولى منذ تأسيسه عام 1963.

وأشار السفير بدر عبد العاطى إلى أن هذا الأمر يؤكد المكانة التى يحظى بها الرئيس  لدى الدوائر السياسية الألمانية والدولية، فضلاً عن الأهمية التى تعلقها تلك الدوائر على دور مصر فى المنطقة والحفاظ على استقرارها، خاصةً فى إطار التصدى للإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأضاف عبدالعاطي أن عدد المشاركين فى الدورة الخامسة والخمسين، لمؤتمر ميونخ للأمن سيصل إلى ما يقرب من 700 مشارك و1200 صحفي، لافتاً إلى ان المؤتمر  فاق في أهميته مؤتمر دافوس الاقتصادى، وأصبح أهم مؤتمر دولى للأمن فى العالم يشارك به رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية والوزراء وأعضاء البرلمان والممثلين رفيعى المستوى للقوات المسلحة والمجتمع المدنى بالإضافة إلى ممثلى دوائر الأعمال ووسائل الإعلام.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم