«الأدب التشيكي والسلوفاكي المعاصر» ندوة بألسن عين شمس

 د.خالد البلتاجي
د.خالد البلتاجي

ينظم قسم اللغة التشيكية بكلية الألسن جامعة عين شمس، ندوة بعنوان "الأدب التشيكي والسلوفاكي المعاصر" ، تحت رعاية د. مني فؤاد عميد الكلية، وذلك يوم الأحد الموافق ١٧ من فبراير الجاري بقاعة مؤتمرات الكلية.

وصرح د.خالد البلتاجي أستاذ اللغة والترجمة بالقسم، أن الندوة تقام في إطار فعاليات مهرجان القاهرة الأدبي في دورته الخامسة، و يشارك في الندوة الأديب التشيكي مارتن فوبينكا والأديبة السلوفاكية يانا بودناروفا، و يدير الندوة أ.د.إيمان إسماعيل أستاذ الأدب التشيكي بالكلية.

و اشار د. خالد البلتاجي الي أن مارتن فوبينكا هو روائي، وناشر، وصحفي، ورحالة تشيكي، ولد في مدينة براج في أسرة تشيكية تشتغل بالثقافة حيث كان عمل أبوه وزيرًا للثقافة، درس في الجامعة في كلية الهندسة الفيزيائية والنووية وتخرج منها في عام 1987،لكنه لم يشتغل يومًا بهذا التخصص. يعمل ناشرًا منذ عام 1999، ويكتب المقالات المختلفة في الجرائد التشيكية.

مضيفاً أنه أيضًا رئيس اتحاد الناشرين التشيك منذ عام 2013، كتب العديد من الروايات التي يغلب عليها طابع الخيال العلمي، ترجم بعضها إلى اللغات الأجنبية، منها ثلاثية الشبيبة "المدينة النائمة" التي ترجمت إلى العربية، و"العدالة النائمة"، والسر النائم". جدير بالذكر انه ينظم له مهرجان القاهرة الأدبي هذا العام حفل توقيع أحدث رواياته "موسم الهجرة إلى الجنوب" والتي ترجمها الأكاديمي والمترجمأ.د.خالد البلتاجي.

كما تناول د.خالد البلتاجي حياة الأديبة يانا بودناروفا من مواليد 1950، حيث درست الفن التشكيلي في كلية الفلسفة في مدينة براتسلافا، وتعمل كأديبة ومحررة خاصة، وأصدرت في عام 1990 مجموعتها القصصية الأولى بعنوان "فضيحة العقل" والتي حصلت بها على جائزة "كراسكا".

وتشارك بودناروفا في فعاليات مهرجان القاهرة الأدبي الذي تبدأ فعالياته السبت 16 فبراير، بقراءة من أعمالها التي صدرت مقتطفات منها باللغة العربية ضمن مختارات من الأدب السلوفاكي المعاصر صدرت باللغة الربية بعنوان "ممنوع اللمس".