انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الثاني لقسم الكلى بمستشفى أسوان الجامعي

رئيس وحدة الغسيل الكلوي بسوهاج الجامعي يشارك في مؤتمر طب أسوان بمحاضرتين
رئيس وحدة الغسيل الكلوي بسوهاج الجامعي يشارك في مؤتمر طب أسوان بمحاضرتين

 

انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الثاني لقسم الكلى بمستشفى أسوان الجامعي، وتختتم فعالياته اليوم، ويشارك في المؤتمر كوكبة من الخبراء والأساتذة من جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية والأزهر والمنصورة والمنيا وسوهاج مما يساهم في نقل خبرات جديدة لأعضاء هيئة التدريس.

 

وشارك د. علي طه القرياتي رئيس وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى سوهاج الجامعي، ومدير المستشفى السابق، ووكيل كلية طب سوهاج السابق، اليوم، في فعاليات المؤتمر، بمحاضرتين عن الجديد في يحاضر حول الجديد في مجال الغسيل (الاستصغاء الدموي لمرضى الفشل الكلوي.

 

وأوضح القرياتي، أنه تناول في المحاضرة الأولى، الحمل ومرضى الكلى المزمن، موضحًا أنه يمكن لمريضة الغسيل الكلوي أن تحمل ولكن بشروط، أبرزها زيادة عدد ساعات الغسيل الكلوي إلى ٢٠ ساعة أسبوعيًا، بدل من ١٢ ساعة لغير الحوامل، ولابد أن يكون معدل الهيموجلوبين بالدم أعلى بنسبة ١١ جرامًا، منوهًا إلى أن الحمل قد يكون ضعيفًا وأوزانهم خفيفة.

 

ونصح القرياتي، الأمهات الحوامل، بالتغذية السليمة التي تحتوي على بروتينات عالية مثل اللحوم والدواجن والأسماك، فضلا عن الفواكه الطازجة.

 

وكانت المحاضرة الثانية، حول السكري وعلاقته بمرض الفشل الكلوى، مؤكدًا أن هناك علاقة وطيدة بينهم، حيث يؤدي السكري إلى قصور في وظائف الكليتين، مبينًا أن السكر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الفشل الكلوي.

 

ونصح د. علي طه القرياتي، مرضى السكري بالحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر في الجسم بحيث لا يتعدى النسب الطبيعية عن طريق استخدام أدوية السكر أو الأنسولين، حسب احتياج كل مريض.