رئيس جامعة الأزهر يفتتح دورة تدريبية عن النشر العلمي بالتعاون مع بنك المعرفة

صورة تذكارية
صورة تذكارية

أكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أن الأزهر الشريف كان وسيظل منارة علمية يقصدها القاصي والداني من كل أنحاء الدنيا لينهل من فيض علمائه الأجلاء الذين نشروا قيم التسامح والتعاون بين بني البشر جميعًا، دون النظر إلى اللون أو الجنس أو العقيدة.

 

ودلل على ذلك بفوز الدكتور عبد الشافي فهمي عبادة الأستاذ بكلية العلوم بجامعة الأزهر، وقد تم تكريمه أمس الأول ومنحه جائزة كوامي نكروما للتمييز العلمي في مجال العلوم الأساسية، خلال انعقاد القمة الإفريقية في أديس أبابا باثيوبيا، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

وأوضح ، خلال افتتاح الدورة التدريبية "كيف تزيد فرصك في نشر الأبحاث العلمية" التي تنظمها جامعة الأزهر بالتعاون مع بنك المعرفة المصري بقاعة اجتماعات كلية علوم الأزهر، وحرص الجامعة على مواجهة كافة التحديات التي تواجه شباب الباحثين في مجالات النشر العلمي للأبحاث العلمية التي تنشر في مختلف المجلات العلمية العالمية المتخصصة من أجل تحقيق استراتيجية الجامعة في النهوض بالبحث العلمي، وذلك في مختلف قطاعات الجامعة.

 

من جانبه أعلن الدكتور طارق سلمان، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والمشرف العام على قطاع المستشفيات، أن جامعة الأزهر قد حققت تقدمًا كبيرًا في مجال البحث العلمي، مشيرًا إلى أن ذلك قد تجسد من خلال تصنيف جامعة الأزهر وتقدمها على مختلف الجامعات في مجال النشر العلمي للمجلات والأبحاث العلمية على بنك المعرفة.

 

وأوضح سلمان أن الدورة التدريبية، ستتناول كيفية كتابة الأبحاث العلمية والاختيار الصحيح للمجلات التي تنشر بها، بجانب فهم جميع خطوات النشر داخل هذه المجلات والعمل على زيادة فرص النشر داخل تلك المجلات العلمية العالمية.

 

جدير بالذكر أن الدورة التدريبية يحاضر خلالها بروفسور يلنا برادا، المتخصصة في مجالات إدارة المشاريع البحثية الدولية بفينزويلا، بحضور الدكتورة علا لورانس، مدير بنك المعرفة المصري، والدكتور حسن سراج، عميد كلية العلوم بنين بالقاهرة، والدكتورة زينب نبيل، وكيلة كلية طب بنات الأزهر بالقاهرة سابقا، ومستشار نائب رئيس الجامعة لقطاع الطب، وبمشاركة لفيف من الباحثين من مختلف كليات الطب البشرى والعلوم والصيدلة وطب الأسنان.