الانتهاء من خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان ديسمبر القادم 

خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان
خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان

تقوم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، بتشغيل خط الربط الكهربائي مع السودان بقدرة 300 ميجا وات كمرحلة أولى.


أكد  المهندس أسامة عسران، مساعد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء، حريصة على سرعة إنهاء مشروع الربط الكهربائي مع السودان في أسرع وقت ممكن، من منطلق حرص مصر على دعم دول إفريقيا وحوض النيل؛ لتلبية احتياجاتهم من الكهرباء، موضحًا أن المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع السودان تبلغ قدرته 300 ميجاوات، ويتم التوسع في هذا المشروع ليصل إلى 3 الآف ميجا وات في المرحلة الثانية من المشروع.


وأضاف عسران، أنه سيتم تشغيل خط الربط مع السودان ديسمبر القادم، والذي يعد نقطة انطلاق  لمصر للربط مع باقي الدول بإفريقيا و تقديم لهم ما يحتاجونه من الكهرباء، والخدمة ستصل للسودان بأعلى  جودة وفقاً للمعاير الدولية لأنها تمثل سمعة مصر، و ذلك بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى وضع القواعد الخرسانية لخطوط نقل الكهرباء، وتم البدء أيضا في شد الموصلات الكهربائية الخاصة بخط الربط.


وأشار عسران، إلي إن التكلفة الاستثمارية لمشروع الربط الكهربائي مع السودان تبلغ حوالي 56 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذه التكلفة تعد قيمة الخطوط ومحطات المحولات التي سيتم إنشائها على أرض مصر، في حين تتحمل السودان تكلفة الخطوط على أرضها.


 من جانبه أكد د.أيمن حمزة، المتحدث المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه يتم الانتهاء من خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان في ديسمبر القادم، تمهيدا للربط مع إفريقيا بالكامل وربط مصر وإفريقيا بشبكة كهربائية واحدة.