الجامعة العربية: «مُلحق مُكمل» للبرنامج التنفيذي بمنطقة التجارة الحرة

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أكدت د.مها بخيت مدير إدارة الملكية الفكرية بالجامعة العربية، أهمية تطوير منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من خلال إعداد ملحق خاص بالملكية الفكرية ليكون مكمل للبرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية ومتوافقا مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وذلك في إطار تطوير منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

 

جاء ذلك خلال كلمتها بأعمال الاجتماع الرابع للجنة الفنية للملكية الفكرية والذي عقد برئاسة الأردن، وتنظمه إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة العربية، اليوم الأربعاء بمقر الجامعة، ومشاركة مسئولين حكوميين من مكاتب الملكية الفكرية في الدول العربية .

 

وقالت بخيت إن هذا الاجتماع يأتي لمواصلة الجهود التي بدأت منذ صدور القرار الوزاري بإنشاء اللجنة الفنية للملكية الفكرية خلال أعمال الدورة ٩٧ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي .

 

وأوضحت إدارة الملكية الفكرية بالجامعة العربية، أن اجتماع اليوم يأتي أيضا لتنفيذ توصيات الاجتماع الثالث للجنة ومن أهمها إقرار مهام اللجان الفرعية للملكية الفكرية الصناعية وحق المؤلف واختيار رؤسائها من قائمة الدول الأعضاء، موضحة انه تم إرسال أسماء خبراء من ثلاث دول وهى تونس والكويت والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

 

وأضافت أن الاجتماع يناقش على مدى يومين ، متابعة تنفيذ القرار الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته 102 بشأن إعداد ملحق خاص بالملكية الفكرية يكون مكمل للبرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية ومتوافقا مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وذلك في إطار تطوير منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.