فلسطين توقع على اتفاقية التعاون الجمركي العربي 

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

وقعت فلسطين، اليوم الأربعاء، على وثيقة التصديق الخاصة باتفاقية التعاون الجمركي العربي، وذلك في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. 

 

وقام بالتوقيع على الاتفاقية، سفير دولة فلسطين لدى القاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية دياب اللوح، ويأتي إنضمام فلسطين للإتفاقية بناء على القرار الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وفي إطار الجامعة العربية.

 

ومن جانبه، قال السفير اللوح في تصريح له عقب التوقيع: "إنه بتفويض من وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي ونيابة عن وزير المالية والتخطيط الفلسطيني شكري بشارة، قمت اليوم بتوقيع اتفاقية انضمام فلسطين لاتفاقية التعاون الجمركي العربي وتم إيداع هذه الوثيقة لدى الأمانة العامة للجامعة العربية بناء على القرار الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي 2058دع 96 بتاريخ 3 /9/ 2015".
 

وأضاف، أن إنضمام فلسطين لهذه الاتفاقية يفتح آفاق التعاون مع الدول العربية الشقيقة، مؤكدا أن الاتفاقية أيضا تعتبر ملمح من ملامح شخصية دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة التي نحرص بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس يوميا على تثبيت وتكريس تلك الهوية في حركتنا الدبلوماسية والقانونية الفلسطينية.

 

ومن جانبه، أكد قطاع الشؤون الاقتصادية " دارة التكامل الاقتصادي العربي" في بيان له اليوم، أنه تنفيذا لقرارات القمم العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وإيمانا من الجامعة العربية أن مكافحة الجرائم والمخالفات الجمركية تكون أكثر فعالية في ظل التعاون الوثيق بين إدارات الجمارك العربية لأهمية التعاون الجمركي والإداري في إطار التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي، وذلك من خلال إعداد قواعد ملائمة للتعاون الإداري تمكن الجمارك من الاستجابة للتغييرات التي طرأت على التجارة.

 

وقال البيان، إنه بتوقيع دولة فلسطين على إتفاقية التعاون الجمركي العربي، اليوم، والتي تأتي ثالث الدول الموقعة على تلك الاتفاقية، مشيرا إن المملكة الأردنية الهاشمية هي أولى الدول الموقعة ويليها السعودية.