مفوضو الاتحاد الإفريقي: سعداء بالرئاسة المصرية.. ونتطلع لعام مميز

الرئيس السيسي يترأس أعمال القمة الإفريقية
الرئيس السيسي يترأس أعمال القمة الإفريقية

أعرب مفوضو الاتحاد الإفريقى عن سعادتهم بالعمل مع الرئيس عبدالفتاح السيسى لخدمة قضايا القارة، واكدوا ثقتهم فى أن عام الرئاسة المصرية للاتحاد سيشهد الكثير من الانجازات فى الملفات المختلفة، وخاصة تنفيذ منطقة التجارة الحرة، وحل النزاعات، ومواجهة مشكلات البنية الاساسية والطاقة.. وأضافوا أنهم يتوقعون أن يكون هذا العام متميز فى عمر الاتحاد ومسيرته.

 

حل النزاعات

وأعربت ساماتى سيسوما منياتا مفوضة الشئون السياسية عن سعادتها بالعمل مع الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال فترة الرئاسة المصرية.
وقالت: نحن نعول كثيرا على دعمكم للاتحاد خلال ولايتكم لإيجاد حلول للنزاعات فى افريقيا، والحوكمة السياسية لانه لن يكون هناك بناء للسلام بدون انتخابات حرة، واضافت : لدينا ١٩ انتخابا هذا العام، وهو امر شاق ويحتاج الى الكثير من الجهد، كما نعول على دوركم القيادى فى دفع اتفاقية حرية تنقل الأفراد والسلع لتتزامن مع منطقة التجارة الحرة القارية.

 

البنية الأساسية والطاقة في قلب الأولويات

وأكدت د.أمانى ابوزيد مفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد ان سعادتها مضاعفة برؤية بلدها تتبوأ هذه المكانة العظيمة، بفضل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى لمصر، واضافت ان مسئوليتها مضاعفة بحكم ان الرئيس السيسى وضع البنية الأساسية والطاقة فى قلب الأولويات للرئاسة المصرية باعتباره برنامجا ضخما ونبذل فيه جهودا كبيرة ولن يتم أى مشروع أو مبادرة بدون بنية تحتية.


وأشارت الى انه تم تقدير الاحتياجات الأساسية للقارة بتكلفة تتراوح بين ١٣٠ و١٧٠ مليار دولار كل عام لمدة عشر سنوات، وقالت: لدينا اولوية للطاقة فهناك حوالى ٦٠٠ مليون أفريقى يشكلون نصف سكان القارة لايصل اليهم أى نوع من الطاقة وهناك أربعة ملايين يموتون ويمرضون نتيجة لاستخدام الحطب فى الاستخدامات المنزلية.


واكدت ان مصر لديها تجربة رائعة ونأمل ان نستفيد منها على المستوى الافريقى، وقالت : مصر قادرة على شحذ الموارد المادية بمكانتها لدفع هذا البرنامج بشكل قوى، وأعلنت عن تخصيص البنك الدولى ٢٥ مليار دولار من اجل التحول الرقمى فى افريقيا .


«التجارة الحرة» 
ووجه ألبيرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسى كقائد للاتحاد الافريقى واشاد بطريقة إدارته لاجتماعات القمة والتى مكنتها من تحقيق أهدافها.. وأعرب عن ثقته فى ان دور مصر الريادى سيساهم فى التواصل مع الدول والحكومات لتنفيذ منطقة التجارة الحرة، لتكون إنجازا تاريخيا فى نهاية ولايتكم، وسنقوم بتفعيلها وسنعمل بشكل وثيق لتحقيق ذلك.


منتدى شباب العالم

وأعربت سارة انيانج الحبور مفوضة الموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا عن تطلعها الوثيق للتعاون مع مصر فى مجال دعم العلوم وتمكين الشباب واشارت بكل فخر الى مشاركتها فى منتدى شباب العالم الذى عقد فى شرم الشيخ، وقالت: ننتظر الحصول على الدعوة ليشارك الاتحاد الافريقى وأجندته فى المنتدى هذا العام، ومن دواعى شوقى ان أكون من رواد تعزيز العلوم العشرة، ووجهت الشكر لمصر على استضافة وكالة الفضاء الأفريقية.


الشؤون الاجتماعية
وأعربت أميرة الفاضل مفوضة الشئون الاجتماعية عن استعداد الجميع للعمل لكى يكون هذا العام مميزا فى عمر الاتحاد وقالت : أولوياتنا فى مجال الصحة استكمال المراكز الأفريقية لمكافحة الأوبئة وسوف تستضيف مصر مركز شمال افريقيا، كما سنبدأ العمل للوكالة الأفريقية فى الأدوية بجانب موضوعات هامة.


وأكدت سعادتها الخاصة كسودانية بالرئاسة المصرية للاتحاد وقالت : نحن كسودانيين لدينا ارتباط خاص بمصر ونتغنى بأنها شقيقة النيل والقت ابياتا من الشعر السودانى حول العلاقة بين مصر والسودان.

 

من أجل إفريقيا

وأكد إسماعيل شرقى مفوض السلم والأمن بالاتحاد ان كل ما يمكن قوله عن الرئيس السيسى لا ينصف عزمه على العمل لمصلحة افريقيا وهذا ليس غريبا عليه وعلى مصر، وقال: نحتاج بقيادتك السامية لحل المشاكل بالقارة وقد بدأنا بالفعل فور توليكم الرئاسة، وأشار الى التحركات المشتركة التى بدأها مع سامح شكرى وزير الخارجية فى هذا السياق.

 

دفع الخطط الأفريقية

وأكد موسى فقيه محمد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى أن الأولويات التى اعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى ختام أعمال القمة الأفريقية، تترجم بجلاء تطلعات القارة الأفريقية نحو تحقيق انجازات كبيرة فى خطة التنمية ٢٠٦٣.


جاء ذلك خلال الاجتماع الرسمى الأول الذى عقده الرئيس صباح امس مع رئيس المفوضية ونائبه ورؤساء المفوضيات الرئيسية بالاتحاد، وأعرب خلاله فقيه عن سعادتهم بالاجتماع الأول الذى يعقده الرئيس للاستفادة من توجيهاته فى مسار العمل الافريقي، وأكد أنه لاحدود لتعاون المفوضية فى العمل معه خلال رئاسة مصر للاتحاد.


وأشار فقيه الى ان العام الجارى سيشهد اول اجتماع تنسيقى على مستوى القمة فى يوليو بنيامى عاصمة النيجر، وستكون فرصة للشروع فى تنفيذ منطقة التجارة الأفريقية الحرة، وأضاف انه اجتمع مع رؤساء كافة التجمعات الاقتصادية من اجل التحضير لهذا الاجتماع المهم.


وكشف رئيس المفوضية فى عدد من الفعاليات الدولية المهمة خلال الرئاسة المصرية ابرزها القمة الاقتصادية «اليابان افريقيا» والقمة العربية الأفريقية بالرياض.


وقال فقيه: لا يساورنا شك فى قدرة مصر على العمل لدفع الخطط الأفريقية فى كل مكان، وأشاد بقرار مصر استضافة مركز الإعمار والتنمية.


وأضاف أن هناك الكثير من البرامج والمشاريع تحت التنفيذ، وقال: نتطلع لدفعة تحت رئاستكم، ونعول على تجربتكم الناجحة فى مصر من أجل إعطاء دفعة للبنى التحتية فى افريقيا بما يمكنها من ان تكون قادرة على استغلال مواردها، ونحن مستعدون للعمل الى جانبكم.

 

الرئيس التونسى: السيسى قادر على القيام بعمل كبير

أكد الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قادر على القيام بعمل كبير تجاه القارة الإفريقية خلال فترة رئاسته للاتحاد الأفريقى.. وأضاف - فى تصريحات نقلتها صحيفة «الشروق التونسية» أمس-: أن «مصر فى مكانها الطبيعى الآن.. فالرئيس السيسى الذى قام بعمل جيد على مستوى بلاده، قادر على القيام بنفس العمل على المستوى القارى».


وأشاد الرئيس التونسى بجهود الرئيس الرواندى بول كاجامى، ودعا إلى إسناد المقعد الثالث فى مجلس الاتحاد الأفريقى لإحدى دول منطقة شمال أفريقيا طبقا للتوزيع الجغرافى المعمول به فى الاتحاد الإفريقى، وبما يمكن الاتحاد من تمثيل كل المناطق.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم