تحذير.. رجيم «الكيتو» يصيب بمرض قاتل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يلقى رجيم "الكيتو" رواجا كبيرا في العالم مؤخرا، ذلك لأنه يتيح لمن يتبعه تناول الدهون والسكريات فقط، وعلى الرغم من نتائجه المثمرة، إلا أن دراسة أمريكية حديثة كشفت عن تحذيرات خطيرة منه.

وأكد الباحثون أن إتباع أنظمة غذائية، مثل "كيتو" و"أتكنز"، قد تزيد من فرص الإصابة بمرض قاتل، هو "إنتان" أو تعفن الدم، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتنشأ حالة تعفن الدم، عندما يطلق جهاز المناعة موادا كيميائية في مجرى الدم بهدف محاربة مسبب المرض، ولكنها بدلا من شفاء المصاب، تتسبب في التهابات عامة في كافة أنحاء الجسم.

وتوصل الباحثون إلى نتائج دراستهم من خلال دراسة الفئران، التي تم تقسيمها إلى فريقين تناولا نوعين مختلفين من الأنظمة الغذائية، الأولى تتسم بانخفاض الألياف وزيادة في الدهون والسكريات، بينما كانت الثانية غنية بالألياف فقط.

واكتشفوا أن الفريق الأول من الفئران الذي اعتمد على الأنظمة عالية الدهون، يعاني من التهابات مزمنة وتسمم الدم وارتفاع في وفاة أعضائه، عكس الفريق الآخر الذي خضع لنظام غذائي طبيعي.

ويعتقد المعد الرئيسي للدراسة، روك نابير، وهو أستاذ مساعد في علم الأحياء في جامعة ولاية بورتلاند الأمريكية، أن الفريق الأول من الفئران عانى من تسمم في الدم أدى إلى الوفاة السريع، بسبب وجود شيء ما في نظامها الغذائي، وليس بسبب زيادة في الوزن أو وجود بكتيريا في أمعائها.

ورجحت الدراسة "أن الدهون والسكريات، قد تتحكم في الجهاز المناعي للإنسان من خلال آلية غير معروفة".

ويقول البروفيسور نابيير: "إن نظام المناعة لدى الفئران في النظام الغذائي الغربي، كان يعمل بشكل مختلف، يبدو أنه يتلاعب بوظائف الخلايا المناعية، بحيث تكون أكثر عرضة للإصابة بتسمم الدم، وبعدما تصاب به، تحدث الوفاة السريعة".

وأشار أصحاب الدارسة، التي نشرت في مجلة "Proceedings of the National Academy of Sciences" إن نتائجها قد تنبه المستشفيات على مراقبة وجبات مرضاهم بداخل غرف الرعاية المركزة، وذلك لأنها أكثر عرضة للإصابة بتسمم الدم.

ويتوفي ما لا يقل عن 46 ألف شخص سنويا في المملكة المتحدة نتيجة لهذا المرض، بينما يصيب مليون أمريكي كل عام، وتصل نسبة وفاتهم بسببه من 15 إلى 30%.

ومن أبرز أعراض مرض "إنتان" أو تعفن الدم، تشويش في الكلام أو الارتباك، والارتعاش الشديد أو آلام في العضلات، وعدم التبول لمدة يوم كامل، وضيق شديد في التنفس وتغير لون الجلد.