«المشاط» تبحث إمكانية استحداث قسم للتدريب على السياحة والضيافة بالجامعة الأمريكية

وزيرة السياحة مع اعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية
وزيرة السياحة مع اعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية

استقبلت د.رانيا المشاط وزيرة السياحة، عددا من أعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية، وذلك لبحث سبل التعاون بين الوزارة والجامعة خلال الفترة المقبلة.

 

تم مناقشة إمكانية استحداث قسم لتدريس والتدريب على السياحة والضيافة لأول مرة بالجامعة، وذلك بالتعاون مع University of Central Florida بالولايات المتحدة الأمريكية والتي ستتولى أيضا التمويل.

 

واستهلت د.رانيا المشاط الاجتماع بالإشادة بفكرة استحداث هذا القسم لتدريس والتدريب على السياحة والضيافة لأول مرة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، مشيرة إلى استعداد الوزارة للتعاون لتأسيس هذا القسم بما يعزز من استفادة قطاع السياحة المصري من الطاقات الشابة الموجودة بالمؤسسات التعليمية المختلفة لتطوير صناعة السياحة، وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

 

وأكدت وزيرة السياحة، على أهمية استثمار وبناء عنصر بشري مؤهل لخدمة قطاع السياحة عبر التدريب الفني والمهني المؤسسي المواكب للاتجاهات العالمية، لافتة إلى أن التدريب ورفع كفاءة العنصر البشري، يعتبر أحد أهم الملفات الرئيسية التي يتضمنها محور الإصلاح المؤسسي في برنامج الإصلاح الهيكلي الذي أطلقته الوزارة لتطوير القطاع.

 

وأضافت المشاط، أن السياحة من أهم الصادرات الخدمية للاقتصاد المصري والتي يجب العمل على تنميتها، مستعرضة رؤية الوزارة التي ترتكز على تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية، مشيرة إلى أن قطاع السياحة يخدم أكثر من 70 صناعة مرتبطة ويساهم في خلق فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

 

وأوضحت الوزيرة، أن أي إصلاح هيكلي يتضمن بجانب الإصلاحات التشريعية، ما يتعلق بالـ SOFT WARE وهو ما يتمثل في الاهتمام بالعنصر البشري ورفع كفاءة العاملين بالقطاع، إلى جانب جزء أخر يتعلق بالـ HARD WARE   والذي يتعلق برفع كفاءة المنشآت السياحية والفندقية.

 

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط، إلى أن وجود هذا القسم من شأنه أن يساهم في خلق وعي سياحي شامل لدى طلاب الجامعات وإلمامهم بالدور الحيوي الهام لصناعة السياحة.

 

من جانبهم أشار أعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية إلى أن University of Central Florida تعتبر إحدى أهم الجامعات الأمريكية التي يوجد بها مدرسة هامة للسياحة والضيافة في العالم.