بعد ربع قرن «المحاربين» يحلمون بالعودة

صور وفيديو| بـ4 ألقاب ... «أياكس» عملاق أوروبي «فص ملح وداب»

أياكس
أياكس

يواجه ريال مدريد الإسباني، نظيره أياكس امستردام الهولندي، في ذهاب دور الـ16 من دروي أبطال أوروبا، على ملعب يوهان كرويف أرينا، في رحلة الدفاع على اللقب.

 

صولات وجولات للفريق الهولندي في بطولة «ذات الأذنين»، في سبعينيات القرن الماضي، حيث يعمل في جعبته 4 ألقاب أوروبية، كان آخرها عام 1995، على حساب المخضرم ميلان.

 

لم يكتف أياكس الهولندي بتحقيق البطولات الأوروبية بل كان مصنعًا للنجوم، حيث حمل قميصه أسماء تنقلت بعد ذلك إلى كبرى الأندية في أوروبا، من بينهم كلارنس سيدورفن وباتريطك كلايفرت، وفان دير سار، والنيجيري كانو، وزلاتان إبراهيموفيتش، والنجم المصري أحمد حسام ميدو، وكان  آخرهم لويز سواريز الذي سجل 81 هدفًا من 110 مباريات لعبها مع الفريق.

 

ويأمل المدرب إريك تين هاج، المدير الفني الحالي لأياكس امستردام إلى استغلال عامل الأرض والجمهور والفوز على ريال مدريد في رحلة استعادة الأمجاد والبطولات، وأمنيات تحقيق اللقب الخامس، وتستعرضهم «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي: 

 

الفرحة الأولى عام 1970

حقق أياكس اللقب الأول موسم 1970\1971 على حساب باناثينايكوس اليوناني، حيث لعب نهائي  بطولة كأس أوروبا، المعروفة حاليًا بدوري أبطال أوروبا، ولعبت المباراة على ملعب ويمبلي القديم في لندن، وحقق هدفين نظيفين سجلهما كلاً من فان ديك وأري هان.

الحفاظ على اللقب للعام الثاني

وحقق "المحاربين" اللقب الثاني على التوالي على حساب  نادي إنتر ميلان الإيطالي عام 1971–72،  على أرضية ملعب فيينورد في روتردام بهولندا، وفاز نادي أياكس أمستردام بعدما تغلب على إنتر ميلان بهدفين نظيفين ليوهان كرويف.

 

صحوة "المحاربين" اللقب الثالث على التوالي

واستمرت صحوة أياكس امستردام أوروبيا، حيث حقق اللقب الثالث  على حساب يوفنتوس الإيطالي عام 1972–73، على أرضية ملعب النجم الأحمر في العاصمة اليوغسلافية بلغراد، وفاز نادي أياكس أمستردام  بهدف نظيف من توقيع الهولندي جوني ريب.

 

صيام 22 عاما يتوقف عام 1995

رحلة أياكس مع اللألقاب الأوروبية، توقفت 22 عامًا، حتى نجح في تحقيق اللقب الأوروبي الرابع له على حساب آسي ميلان الإيطالي بملعب إرنست هابل في العاصمة النمساوية فيينا، حيث انتهى اللقاء بفوز الفريق الهولندي  بهدف دون مقابل سجله الهولندي باتريك كلايفرت.

 

ويعد اللقب الرابع لأياكس هو اللقب الأول والأخيره له تحت مسمى البطولة الجديد دوري أبطال أوروبا، كما يعتبر أول هذا نهائي يتم إذاعته من قبل القنوات الخاصة وليس عن طريق اتحاد البث الأوروبي.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم