البرلمان العربي يعقد جلسته العامة في مقر الجامعة العربية

الأمانة العامة للجامعة العربية
الأمانة العامة للجامعة العربية

عقدت أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي، اليوم في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بكامل هيئته من دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني (2018-2019) برئاسة الدكتور مشعل السلمي.

وكانت لجان البرلمان الأربعة الدائمة قد عقدت اجتماعاتها في مقر الجامعة أمس، لمناقشة الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الجلسة العامة اليوم.

ويناقش الاجتماع تقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2018، وكذلك بند حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الدول العربية ومشروعي قرارين محالين من رئيس البرلمان حول الأمن المائي العربي كتحدي للامن القومي، والأخر حول تطورات الأوضاع في الجولان العربي السوري والقوى القائمة بالاحتلال "إسرائيل" تغير الوضع القانوني للجولان ومحاولة فصله عن الجمهورية العربية السورية.

كما يناقش الاجتماع ملف حقوق الإنسان في دولة فلسطين المحتلة وجلسة استماع مع الأمين العام المساعد للشئون القانونية بالجامعة العربية حول الآليات الخاصة لمتابعة وتنفيذ الدول العربية للاتفاقيات المبرمة في إطار الجامعة العربية، بالإضافة الى مناقشة تقرير اللجنة الفرعية المعنية بحقوق الإنسان في العالم العربي ويتضمن التقرير الموقف المتعلق بتطبيق عقوبة الإعدام في الدول العربية، ومناقشة تصور حول عقد ورشة عمل بشأن دراسة تشريع عربي حول (عقوبة الإعدام بين الشريعة الإسلامية والقانون وضمانات تطبيق عقوبة الإعدام).

كما يناقش الاجتماع تقرير اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد مشروع قانون استرشادي عربي موحد للتعليم العالي والبحث العلمي، ودراسة اقتراح مشروع قانون استرشادي موحد عربي لتنظيم عمل المنظمات العاملة في المجال الخيري والإنساني، ودراسة اقتراح مشروع قانون استرشادي عربي موحد لحماية الآثار العربية، ودراسة اقتراح مشروع قانون استرشادي موحد حول شبكة امان "اجتماعي عربي".