فيديو..غرائب برلمانات العالم| تصرفات خارجة و«العراك» سيد المشهد

غرائب برلمانات العالم
غرائب برلمانات العالم

تعد مجالس النواب منصات للدول، فمنها تخرج القوانين التشريعية وبها يتواجد ممثلو الشعوب ليقرروا مصيره، فيحصلون على الحصانة والثقة ليقومون بخدمة المواطنين الذين اختاروهم.

ولأن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، فمن المفترض أن يحترم أعضاء البرلمانات آراء بعضهم واختلافاتهم بصدر رحب، وأن يستعينوا بسياسة الأغلبية لإقرار القوانين دون الاكتراث بمن وافق ومن رفض، لكن ما يحدث هو العكس، فأصبح من العادي أن تعرض كاميرات التليفزيون مشاهد عبثية لعراك وسب يصل إلى حد الاشتباك بالأيدي وإحداث الإصابات.

وبعيدا عن المشاجرات، تحمل أروقة البرلمانات كذلك مشاهد طريفة وغريبة، قد يقصد أصحابها افتعالها للفت الأنظار أو اجتذاب الشهرة، فنرى من يقبل زميلته ونرى من تحلف اليمين مرتدية ملابس لا تصلح سوى لملهى ليلي، وآخر فضل اللعب عن الاستماع لما يدار خلال الجلسة وغيرهم.

في هذا التقرير، تستعرض بوابة أخبار اليوم، مقتطفات من غرائب البرلمانات حول العالم والتي تصدر بها العراك وضرب النواب لبعضهم بعضا.

تركيا

في 2014، تحول خلاف سياسي داخل البرلمان التركي إلى معركة عنيفة بين منتمين للنظام الحاكم وآخرين من المعارضة.

احتد النقاش بين الطرفين حتى وصل إلى حد تسديد اللكمات، مخلفا وراءه 3 من الجرحى في سابقة ليست الأولى هناك، في وقت كانت البلاد تنتظر فيها انتخابات رئاسية فاز بها الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

أوغندا

في أوغندا وخاصة عام 2017، نشب عراك عنيف بين النواب في البرلمان بالعاصمة كامبالا على خلفية تعديل القانون الذي يحدد سن المترشحين لرئاسة البلاد، ليقف المطالبين بتغيير القانون والمعارضين له وجها لوجه.

اندلع الخلاف الساخن بعد دقائق من بدء الجلسة، وتسبب في إصابة نائبتين بفقدان الوعي، كما تسببت اللكمات والألفاظ البذيئة المتبادلة في تدخل الأمن الذي قام بإخلاء القاعة وإخراج النواب منها.

الأردن

سؤال حول سلطة العقبة، تسبب بكل آسف في اندلاع خلاف شديد بين نائبين بالبرلمان الأردني وصل إلى حد التراشق بزجاجات المياه البلاستيكية والضرب بـ"العقال".

أثار ذلك الخلاف الساخن موجة من استياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى سخريتهم واصفين ما حدث بأن المجلس تحول لحلبة مصارعة حرة.

أوكرانيا

في 2014، شهد البرلمان الأوكراني مشادات عنيفة بين عدد من النواب في نقاش دار حول روسيا بين المؤيدين والمعارضين، إضافة إلى تردي الأوضاع الأمنية في عدد من المدن الأوكرانية.

روسيا

أظهرت لقطات مصورة التقطت داخل إحدى جلسات البرلمان الروسي، مشاهد اتسمت بالغرابة، حيث ظهر عدد من النواب وهم يمسكون بهواتفهم ويلعبون ألعاب الكترونية بينما ركز آخرون على مشاهدة صورا إباحية، وأخرى تحل الكلمات المتقاطعة.

الكويت

شهدت إحدى جلسات مجلس الأمة الكويتي في 2016 والتي كانت تناقش تعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن بلدية الكويت، خلافا حادا بين نائبين وصل إلى الاشتباك وتقاذف العقال والأحذية.

البرازيل

تعرضت نائبة بالبرلمان البرازيلي تدعى باولا دا سيلفا لوابل من الانتقادات، خلال الأيام الأخيرة، وذلك بعدما حضرت إحدى جلسات البرلمان لحضور مراسم أداء القسم بلباس "غير لائق" يكشف جزءًا من صدرها.

واجهت دا سيلفا انتقادات واسعة واتهامات بعدم احترام إحدى مؤسسات الدولة وعدم الالتزام بزي يليق بها، الأمر الذي قابلته بالرفض مشيرة إلى أن احتكار الرجال للمشهد السياسي وضعها محط انتقاد ليس إلا.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم