«بى بى» تبدأ إنتاج الغاز من المرحلة الثانية من مشروع تنمية غرب دلتا النيل

شركة بى بى
شركة بى بى

أعلنت شركة "بى بى"، اليوم الاثنين، عن بدء إنتاج الغاز الطبيعي من المرحلة الثانية من مشروع تنمية غازات غرب دلتا النيل.

 

وتمت تنمية هذا المشروع، الذي ينتج الغاز من حقلي جيزة وفيوم، في المياه العميقة وبمد خط ربط لمسافة طويلة لنقل الغاز لمحطة متواجدة على البر.

 

ويعد بدء الإنتاج من المرحلة الثانية لهذا المشروع، هو الأحدث في سلسلة المشروعات الكبرى لمجموعة بي بي التي وضعت على خريطة الإنتاج في عام 2019.

 

وقال بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة بى بى، إنه من العوامل التي أسهمت في بدء الإنتاج بهذا المشروع الهام هى الشراكة الناجحة المميزة بين شركة بى بى والحكومة المصرية.. لم يكن تنفيذ هذا المشروع بنجاح لولا الدعم المستمر من وزير البترول وفريقه الممتاز والحكومة بشكل عام.

 


الجدير بالذكر أن مشروع تنمية غرب دلتا النيل يتضمن إجمالا خمسة حقول غاز طبيعي، تمتد عبر منطقتي الامتياز بالمياه العميقة في شمال الإسكندرية وغرب البحر الأبيض المتوسط، رغم أنه كان من المخطط أن يكونا مشروعين منفصلين ولكن رأت بى بى وشركاءها الفرصة سانحة لتنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، وذلك للتعجيل بإنتاج الغاز للسوق المصرية.

 

وقد شملت المرحلة الأولى من المشروع إنتاج الغاز من أول حقلين وهما توروس وليبرا، والتي بدأ الإنتاج منهما في عام 2017، ومشروع تنمية حقلي جيزة وفيوم، الذي يضم ثماني آبار، وينتج حاليا قرابة 400 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، ومن المتوقع أن يصل أقصى معدل إنتاج له إلى حوالي 700 مليون قدم مكعب في اليوم.

 

أما المرحلة الثالثة من مشروع تنمية غرب دلتا النيل فتشمل تنمية حقل ريفن، ومن المنتظر بدء الإنتاج من هذا الحقل في أواخر عام 2019.

 

وقد صرح هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لشركة بي بي في شمال إفريقيا: "نعتز بالعمل مع الحكومة المصرية لتنفيذ هذا المشروع الضخم متعدد المراحل والذي يلعب دورًا مهمًا في توفير الغاز الطبيعي لمصر، وكذلك في تحقيق إستراتيجية بى بى."