تعرفي على أعراض إصابة الأطفال بـ«الديدان المعوية» وطرق الوقاية منها 

الديدان المعوية
الديدان المعوية

يصاب الكثير من الأطفال بالديدان المعوية، وخاصة في مرحلة الدراسة؛ لذلك يجيب أخصائي الأطفال د. محمد دسوقي، على أهم التساؤلات حول أعراضها وطرق الوقاية والعلاج.

 

في البداية ما هي الديدان المعوية ؟


هي كائنات حية تندرج تحت مجموعة الطفيليات التي تحتاج عادة إلى عائل، وتعيش متطفلة عليه، وتعتمد عليه في الحصول على غذائها، كما أن الديدان تصيب الأطفال والكبار؛ بسبب بعض العادات السيئة والخاطئة في الحياة اليومية، مثل شرب الماء الملوث أو تناول الفاكهة والخضروات دون غسيل أو الطعام الملوث دون طهي أو عن طريق قضم الأظافر بالفم. 


كيفية الإصابة بالديدان المعوية؟


تحدث العدوى بالديدان من خلال تناول الأطعمة مع شخص مصاب بالديدان، وتناول الطعام الملوث بدون غسيل أو طهي، وعدم غسل اليدين قبل تناول الطعام، وقضم الأظافر بالفم، وتناول الطعام غير المطبوخ جيداً، فغالباً تكون الديدان المعوية موجودة على الأطعمة والنباتات غير المطهية. 

 

ما هي أعراض ديدان البطن عند الأطفال؟ 


تظهر بعض الأعراض على المصاب بـ ديدان البطن، لذا على الوالدين متابعة أولادهم في حالة الشعور بالأعراض التي تتمثل في ديدان في البراز يختلف شكلها على حسب نوعها، وحكة الشرج، والشعور بحركة في منطقة فتحة الشرج خاصة في فترة الليل، ومغص متكرر، ويصاب المريض بـالديدان "خاصة الانكلستوما" بـالأنيميا، نقصان تدريجي في الوزن، ونجد أن الأشخاص الذين يعانون من ديدان البطن تظهر لديهم أعراض نحافة، المعاناة من الأرق وقلة النوم، الإصابة بـ عسر الهضم، سيلان اللعاب عند الأطفال، الإمساك أو إسهال متكرر ومتلازمة التعب المزمن ، وتعني الإجهاد الدائم و الإرهاق.  

كيف يتم تشخيص الإصابة بالديدان عند الأطفال؟ 
تحليل البراز هو التحليل الأهم للتشخيص لمعرفة نوع الديدان، وتظهر فيه الديدان نفسها أو بيضها، وإذا كان التحليل سلبي مع وجود الأعراض يجب إعادة التحليل حتي 3 مرات للتأكد من عدم الإصابة.

 

علاج الديدان المعوية ؟


العلاج يختلف علي حسب نوع الديدان و عمر الطفل و هنا سوف أتحدث عن علاج الدودة الدبوسية فقط بما إنها أشهر أنواع الديدان تصيب الأطفال والعلاج عبارة عن شربة ديدان (ألزنتال) والجرعة للأطفال أكبر من سنتين الشربة كاملة 20 سم مرة واحدة مساءا بعد العشاء و تكرر نفس الجرعة بعد أسبوعين، والأطفال من عمر سنة حتى سنتين نصف الجرعة 10 سم مرة واحدة مساءا بعد العشاء و تكرر نفس الجرعة بعد أسبوعين وفي حالة وجود حكة حول الشرج مساءا يتم دهان راسب أبيض حول الشرج يوميا قبل النوم لمدة أسبوع .

كيف يمكن الوقاية من العدوى بالديدان المعوية؟ 


يتم الوقاية من الديدان من خلال علاج الأطفال المصابين لانهم مصدر للعدوى، وقص أظافر الطفل بانتظام، وغسل الملابس الداخلية للطفل و غليها جيدا، وغسل الخضار و الفاكهة جيدا و نقعها في ماء و خل علي الأقل ربع ساعة، وغسل اليدين جيدا بعد دخول الحمام و قبل الأكل، وفي حالة دودة السمك يجب تسوية السمك جيدا خاصة السمك المشوي

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم