ذكرى ميلاد ماري منيب.. من راقصة ملاهي لأشهر «حماة» في السينما المصرية

ماري منيب
ماري منيب

تحل اليوم 11 فبراير ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة ماري منيب فهى ممثلة كوميدية مصرية من أصول شامية ومارونية مسيحية أشهرت إسلامها عام 1937.


وترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز ملامح الإنسانية عن الفنانة الراحلة "ماري منيب" ومنها:


1- اسمها الأصلى مارى سليم حبيب نصر، واسمها الفنى مارى منيب.


2- ولدت في بيروت فى 11 فبراير 1905، وانتقلت مع عائلتها إلى مصر، حيث أقامت فى حى شبرا.


3- بدأت حياتها الفنية كراقصة في الملاهي.


4- انطلاقتها الحقيقية في عالم الفن كانت في ثلاثينيات القرن العشرين على المسرح، بعد انضمامها إلى فرقة الريحاني عام 1937حيث قدّمت أشهر أعمالها في المسرح والسينما التي اشتُهرت فيها بدور الحماة التي تحاول تخريب حياة أبنائها بالتدخل المفرط.


5- تزوجت من الممثل الكوميدي «فوزي منيب» الذي حملت اسمه وظلت محتفظه به حتى بعد طلاقها وانجبت منه عدد من الأبناء وحفيدها هو المطرب الراحل عامر منيب.


6- بعد طلاقها تزوجت من المحامي «فهمي عبد السلام»، وكان زوج شقيقتها المتوفية، لتربي أولادها، وأنجبت منه ولدين وبنتا وعاشت "ماري" مع أسرته المسلمة، حيث تأثرت بالطقوس الإسلامية، وتلاوة القرآن الذي كان يُتلى كل يوم في منزل حماتها، وكانت تشرح لها حماتها معاني السور، وحفظت بعض آيات القرآن، ثم أشهرت إسلامها في محكمة مصر الابتدائية عام 1937، وصدرت وثيقة بإشهار إسلامها لدى فضيلة الشيخ محمود العربي، والشيخ أحمد الجداوي رئيس المحكمة.


7- وصل عدد أفلامها إلى ما يقرب من 200 فيلم.

 


8- رغم قوة شخصيتها التى ظهرت في أدوارها السينمائية طوال حياتها الفنية التى تخطت 35 عامًا، إلا أن طبيعة شخصيتها كانت على خلاف ذلك، فقد كانت شخصية طفولية رقيقة تخاف من أشياء بسيطة بشدة، ولعل أبرزها ركوب أي وسيلة نقل جوا أو بحرا.


9- كانت آخر مسرحياتها "إبليس"، التي نقلت إلى المستشفى أثناء تصويرها ولم تستطع استكمال المسرحية بسبب مرضها.
10- توفيت بعد 4 أشهر من مرضها في 21 يناير 1969.