تصديري الكيماويات: استراتيجية للتعاون مع القارة السمراء خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي

خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات
خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية عن تسيير بعثه رجال أعمال من مصر لأوغندا خلال الأسبوع الأخير من فبراير الحالي، لبحث فرص التجارة والاستثمار أمام مجتمع الأعمال المصري في أوغندا.

وأوضح خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات فى بيان اليوم الاثنين، أنه جاري التنسيق مع إدارة أفريقيا بالتمثيل التجاري للاستقرارعلى أنسب البدائل للتواجد المصري، في منطقة القرن الأفريقي بصفة عامة، وجيبوتي بصفة خاصة ، سواء من خلال إنشاء منطقة لوجستية، أو منطقة تخزين بالمنطقة الحرة، وإمكانية تطوير هذا التواجد ليشمل إنشاء منطقة صناعية تضم عددا من الصناعات التجميعية البسيطة.

وأضاف أن المجلس انتهى من وضع خطة واستراتيجية للعمل فى السوق الافريقى، خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الافريقى، سيتم مناقشتها خلال اجتماع المجلس القادم، لإقرارها وعرضها على هيئة تنمية الصادرات .

وأشار إلى أنه سيتواكب مع رئاسة مصر للاتحاد الافريقى العديد من الفعاليات التى ينظمها المجلس، مؤكدا أن الوقت ملائم حاليا لزيادة التعاون الاقتصادى مع الدول الأفريقية، وإحداث طفرة كبيرة فى الاستثمارات، منوها إلى جارى الانتهاء من دراسة إنشاء مراكز لوجستية محورية في افريقيا، تتكامل مع آليات للنقل متعدد الوسائط البرى والسككي والبحرى والجوى المرتبطة مع مصر والمعتمدة على طريق الاسكندرية- كيب تاون من شمال إلى جنوب افريقيا وطريق سفاجا ام جرس بتشاد ليتكامل مع محور نجامينا بتشاد إلى داكار بالسنغال لترتبط مصر بالدول الحبيسة في وسط افريقيا ودول الايموا بغرب افريقيا، وهو ما سيزيد من فرص التعاون التجارى والاستثمارى بين مصر ودول القارة.

وفى نفس السياق، قال أبو المكارم، إن المجلس يتجه إلى استبدال المعارض التي كانت تقام في أفريقيا ببعثات تجارية، مشيرا إلى ضرورة التركيز على أسواق السنغال، السودان ، تنزانيا، انجولا، نيجيريا ، كينيا ،أوغندا ،غانا، حيث تتسم هذه البلاد بأنها تعتمد فى صادراتها على مصر وتونس مع تفضيلها التعامل مع المصدر المصرى اكثر من التونسى.

وأشار إلى أن خطة المعارض والبعثات والأسابيع التجارية للمجلس خلال النصف الأول من العام الحالي، تضم معرضين أولهما في كينيا خلال الفترة من 19إلى 22 مارس المقبل والأخر في المغرب بلاست إكسبو خلال الفترة من 25-28 يونيو المقبل.لافتا إلى أنه من المخطط القيام بثلاث بعثات تجارية الأولى، تضم روسيا وكازاخستان خلال مارس المقبل، والثانية فى أبريل لدولتي ساحل العاج والسنغال، وتضم البعثة الثالثة دولتي نيجيريا وغانا خلال شهر يونيو المقبل.

وفيما يتعلق بالأسابيع التجارية، أوضح أبو المكارم أنه تم اختيار تونس لإقامة أسبوع تجاري بها خلال فبراير، وتنزانيا خلال شهر أبريل والكاميرون خلال يونيو المقبل.

وأكد أبو المكارم أن القيادة السياسية تعزز التواجد فى السوق الافريقى بالتوقيع على اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، ما يساهم بشكل كبير فى زيادة التواجد المصرى بتلك الدول، وفتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية، كما يخلق منصة اتصال بين الدول ببعضها البعض.

وتابع أن جميع الصناع يتكاتفون حاليا للتواجد فى أفريقيا خاصة لما تتمتع به بثروات عظيمة يجب استغلالها لمصلحة شعوب القارة، منوها بأن جميع دول العالم يرون أن مصر بوابة الدخول للسوق الافريقى ، فيجب استغلال ذلك لصالح مصر وأفريقيا على حد سواء.

وقال إن الصادرات المصرية أمامها عدة فرص بالسوق الافريقى، مشددا على أهمية استغلال تلك الفرص التى لم تستغل بعد خاصة وأن المنتجات المصرية لاقت استحسانا لدى المستهلك الأفريقى.

ونوه بأن السلع المصرية طبقا لاتفاقية الكوميسا تدخل الأسواق الإفريقية بتخفيض 25 % من القيمة السعرية ما يجعلها من أرخص السلع هناك إذا ما قورنت بمثيلاتها ما يجعلها تنال حظا أوفر من غيرها للانتشار والتواجد فى السوق الأفريقى .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم