وزير النقل ونظيره السوداني يتفقدان محطة السد العالي للسكك الحديدية بأسوان

د.هشام عرفات وزير النقل
د.هشام عرفات وزير النقل

قام الدكتور هشام عرفات وزير النقل، وحاتم السر علي وزير النقل والتنمية العمرانية السوداني، الاثنين 11 فبراير، وبحضور اللواء سعيد حجازي نائب محافظ أسوان، بزيارة محطة السكك الحديدية بميناء السد العالي، وهي محطة تبادلية لنقل الركاب والبضائع.

 

وأكد الدكتور هشام عرفات، أن هذه الجولة تأتي في إطار خطة وزارة النقل لتعظيم نقل البضائع عبر خطوط السكك الحديدية لتخفيف الأعباء على الطرق وزيادة العوائد المالية، لهيئة السكك الحديدية وتقليل تكلفة النقل.

 

وأشار إلى أن وزارة النقل ستدعم هيئة السكك الحديدية، خلال الفترة القادمة، بنحو 800 عربة بضائع جديدة، حيث تم التعاقد بالفعل على 140 عربة مع الهيئة العربية للتصنيع كمرحلة أولى، كما أن الوزارة لديها خطة لازدواج بعض الخطوط خلال الفترة القادمة واستخدامها لنقل البضائع لتحقيق خطة الوزارة، برفع معدلات نقل البضائع عبر شبكة السكة الحديد.

 

ولفت وزير النقل إلى الاهتمام الكبير بهذه المحطة التبادلية لكونها ستكون مستقبلا ومنطقة لوجستية هامة في حركة التبادل التجاري ونقل البضائع عبر السكك الحديدية بين مصر والسودان، خاصة وأن الدراسات الخاصة بالربط السككي بين الجانبين المصري والسوداني تسيير على قدم وساق.

 

كما قام الوزيران بزيارة محطة الركاب التي ستكون نقطة انطلاق القطارات بين البلدين عند إحداث الربط السككي مستقبلا، كما تم زيارة بلوك 2 السد العالي وهو آخر بلوك على مستوى الجمهورية من الناحية الجنوبية، وأكد الوزير على العاملين باليقظة التامة وبذل كافة الجهود للمحافظة على سلامة التشغيل.