خبير نفسي: الهدف من امتحان «الكتاب المفتوح» اكتساب مهارات لا معلومات

خبير نفسي: الهدف من امتحان «الكتاب المفتوح» اكتساب مهارات لا معلومات
خبير نفسي: الهدف من امتحان «الكتاب المفتوح» اكتساب مهارات لا معلومات

شارك د. عاصم عبد المجيد حجازي، مدرس علم النفس التربوي في كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، وأحد القائمين على تدريس المقرر، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بجامعة القاهرة لإعلان البدء في تدريس مقرر التفكير النقدي. 


وقال "حجازي"، إن جامعة القاهرة تقود ثورة فكرية وتنويرية بتدريس مقرر التفكير النقدي، مشيرًا إلى أنه انطلاقًا من الدور التاريخي الذي تقوم به جامعة القاهرة في دعم مسيرة التنوير وبناء العقل المصري بل والعربي، أعلن د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، اليوم الأحد، عن بدء تدريس مقرر التفكير النقدي في الفصل الدراسي الحالي على جميع طلاب الفرقة الأولى بكافة كليات الجامعة.


وأضاف مدرس علم النفس التربوي، أنه تم تدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية تدريس المقرر وفقا لرؤية الجامعة والفلسفة التي يقوم عليها المقرر، مشيرًا إلى أن المقرر يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير النقدي من خلال منهج علمي وتطبيقي، وأن الهدف هو تدريب الطلاب على الممارسة الفعلية لمهارات التفكير النقدي في العمل والحياة، كما أشار إلى أن الامتحان سيكون بنظام الكتاب المفتوح حيث يستطيع الطالب الرجوع إلى الكتاب داخل لجنة الامتحان. 


وأوضح عاصم عبد المجيد حجازي، أن الهدف هو اكتساب مهارات وليس معلومات، كما أن الأسئلة ستكون عبارة عن مواقف حياتية يعيشها الطالب ويطلب منه ممارسة التفكير النقدي للوصول للقرار الصحيح بشأنها، ومن واقع ما يعيشه المجتمع المصري، وما يعاني منه من انتشار الشائعات والأفكار المغلوطة.


وأشار مدرس علم النفس التربوي، إلى أن ظهور مثل هذا المقرر يعتبر نقلة نوعية في مسيرة تطوير التعليم، ومدخلاً مبتكرًا لتطوير وتنوير العقل المصري، ونقطة تحول في مواجهة عناصر التأثير السلبية على الرأي العام المصري، حيث يتسلح الطالب بالمهارات الأساسية التي تمكنه من التمييز بين الغث والثمين من المعلومات والأخبار، كما يعتبر خطوة إيجابية في بناء عقلية قادرة على التصدي لكافة أشكال التعصب والتطرف والإرهاب.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم