فريق طبى بجامعة أسيوط ينجح في استئصال ورم سرطاني بالكلى

الفريق الطبى الذي اجري الجراحة بجامعة أسيوط
الفريق الطبى الذي اجري الجراحة بجامعة أسيوط

نجح فريق طبي مشترك بقسمي جراحة الأورام بمعهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط وجراحة الأوعية الدموية بالمستشفى الجامعي، في استئصال ورم سرطاني أعلى الكلي اليمني وممتد خلف الكبد والحجاب الحاجز وذلك لمريضة تبلغ من العمر 45 عاماً كانت تعانى من ضيق شديد بالوريد الأجوف السفلى وأورده الكبد وضمور بجزء بالفص الأيمن للكبد ناتج عن ورم سرطاني اعلي الكلية اليمنى.

 

ومن جانبه، أكد د. خالد فارس، أستاذ جراحة الأورام، وقائد الفريق الطبي للأورام المسئول عن العملية، إنه بعد مناظرة الحالة وعمل بعض الفحوصات الطبية من قبل الفريق الطبي للأورام، تبين وجود ورم خلف الغشاء البريتونى ضاغطا على الأوردة الرئيسية والكلي اليمنى والفص الأيمن من الكبد ممتدا حتى الحجاب الحاجز، مشيراً انه تم على الفور اتخاذ القرار بالتدخل الجراحي وإزالة الورم.

 

وأوضح د. عثمان محمود مدرس جراحة الأوعية الدموية وقائد الفريق الطبي الخاص بجراحة الأورام الدموية المسئول عن العملية أن الأشعة المقطعية للمريضة أظهرت ضيق شديد بالوريد الأجوف خلف الكبد وتم بالفعل دخول المريضة إلى غرفة العمليات والتي استغرقت 12 ساعة تم خلالها استئصال الورم وعمل تسليك للوريد الأجوف السفلى، وذلك بفضل التنسيق والتعاون مع فريق التخدير بقيادة د. دياب فؤاد، وفريق الأشعة التشخيصية د. محمد زيدان ، إلى جانب الفريق الطبي المساعد.