حوار| رئيس جامعة المنوفية: لدينا 5 كليات حصلت على الجودة و4 أخرى تنضم قريبا

 د. عادل مبارك
د. عادل مبارك

- تعيين المعيدين يتم بشكل عادل سواء ابن وزير أو خفير

- كليات الآداب والتجارة والحقوق تشبعت ونعانى نقصا شـديدا فى التخصصات التكنولوجية

أكد د. عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية أن الكليات الاقليمية لفظ جغرافى يطلق على الكليات بالمحافظات ولا يعنى انها اقل من الجامعات الاخرى واضاف إن الكثافة السكانية بمحافظة المنوفية يجعل هناك كثافة  طلابية على الجامعة بشكل كبير واشار الى ان توزيع الكليات على مستوى المحافظة من شأنه تقليل الزحام المرورى  واكد فى حواره لـ «الأخبار» أن المشاكل بين الاساتذة مكانها الشئون القانونية وليس الفيس بوك.. وإلى الحوار 

هل جامعة اقليمية لفظ ينطوى على مفهوم عدم تقديم رعاية علمية للطلاب بشكل لائق؟ 
- على الاطلاق فهدفنا تقديم ماتنطوى عليه الفكرة الحقيقية للجامعة من تقديم تعليم حقيقى واعداد للطالب بما يتوافق مع سوق العمل وتزويده بما يحتاج من معارف ومعلومات تساعده على تحقيق هدفه طبقا لمعايير الجودة ولايوجد هناك مايسمى بالاقليمية او غير ذلك لان العبرة بالمنتج الجيد وهو اعداد الطالب وان كان اقليمية يطلق على كوننا إحدى جامعات محافظات مصر. 
الارتقاء بالجامعات 
حصول الكليات على الجودة هو معدل الارتقاء بالجامعات على مستوى الجمهورية.. فما هو عدد الكليات التى حصلت على الجودة فى الفترة السابقة وحتى توليكم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم؟
- هناك خمس كليات حصلت على  الجودة اثنتان منها وهما كلية الطب وكلية هندسة منوف وهناك ثلاث كليات بعد ان تقلدت منصب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وهما هندسة شبين الكوم وكلية الزراعة وكلية التمريض .
 هل هناك كليات اخرى تعملون على انضمامها الى باقى الكليات التى حصلت على الجودة بعد توليكم رئاسة الجامعة؟
- بالطبع هناك أربع كليات وعلى رأسهم معهد الكبد وكلية الحاسبات والمعلومات وكلية التربية النوعية  وكلية الاقتصاد المنزلى كمرحلة اولى. 
تعيين ابناء الاساتذة اصبحت ظاهرة فى الفترة الاخيرة على مستوى الجامعات ومن بينها جامعة المنوفية ويثار حولها نوع من اللغط وخاصة ان كلية اداب المنوفية وحدها 18 معيدا من ابناء الاساتذة فهل هو حق ام محاباة لابائهم؟ 
- اتاحة الفرصة للجميع مبدأ تتمسك به الجامعة ويسرى هذا المبدا على الجميع سواء ابن وزير او خفير وعندما نقوم بتعيين معيدين يتم تعيينهم من الاوائل على مستوى التخصصات بصرف النظر عن مستوى الشخص ولا يمكن باى حال من الاحوال ان نحرم ابن استاذ متفوق يستحق ان يكون معيدا. 
هل هناك اجراءات يتم اتخاذها عندما يوجد فى احد الاقسام ابن احد اعضاء هيئة التدريس بها؟ 
- بالطبع تقوم الجامعة باستبعاد عضو هيئة التدريس الذى يكون به ابنه من لجان الامتحانات وهذا نظام متبع ونحرص على تفعيله بشكل كبير. 
الزيادة السكانية 
يوجد كليات بها اعداد كبيرة وتكدس بها سوق العمل واخرى يعانى سوق العمل من نقص تخصصاتها هل هناك خطة للمواءمة بين هذا ؟
- هذا حقيقى فهناك كليات تشبعت باعداد كبيرة مثل كليات الاداب والتجارة والحقوق  فى حين هناك تحصصات اخرى مثل التكنولوجيا تحتاج الى زيادة اعدادها والخطة التى تتبناها جامعة المنوفية هو تقييم الطلاب فى كل مرحلة وكلية بما يتوافق مع التخصصات المختلفة وحسب حاجة السوق لها وللاعداد الجديدة والامكانيات البشرية ولكن المشكلة تكمن فى ان تعداد جامعة المنوفية كبير وبعد تحديد الاعداد نتفاجأ بان مكتب التنسيق يرسل لنا اعداداً اكبر من السعة الحقيقية وهذه مشكلة تكمن فى الزيادة السكانية المطردة خلاف كون محافظة المنوفية من اكبر المحافظات التى تحرص على التعليم. 
جامعة السادات وهى الجامعة الثانية بمحافظة المنوفية تم صدور قرار عام 2013 باستقلالها هل المحافظة فى حاجة الى جامعة اخري؟
- المنوفية تتميز بالكثافة السكانية العالية علاوة على حرص اهلها على تعليم أبنائها وبالتالى نجد ان المحصلة النهائية زيادة مطردة فى عدد طلاب الجامعة بشكل سنوى وكان الدافع لاستقلال جامعة السادات هو تخفيف العبء عن جامعة المنوفية والمساهمة فى تأهيل وتعمير منطقة اخرى وهى السادات التى فى طور التعمير  
طب المنوفية الاعلى فى تنسيق الجامعات ماذا تفسر هذا فى ظل كونها اقليمية؟ 
- هذا دليل على ان جامعة المنوفية بها ماتتميز به عن غيرها من الجامعات الاخرى وبالطبع خلاف ان طب المنوفية لديها امكانيات بما يتوافق مع الطب الحديث واعضاء هيئة تدريس على اعلى مستوى من المهارة  يرجع ايضا  الى ارتفاع نسبة الالتحاق بكلية طب المنوفية وهذا دليل على ارتفاع نسبة الحاصلين على درجات مرتفعة لابناء المحافظة ممن يريدون الالتحاق بالكلية علاوة على الكثافة السكانية الكبيرة بالمحافظة. 
حائط الصد 
 المستشفيات الجامعية عانى منها عدد كبير من المواطنين بسبب سوء الخدمة هل هى مساهم حقيقى فى تخفيف العبء عن المستشفيات الحكومية؟ 
- أود ان اؤكد أن المستشفيات الجامعية حائط الصد الاول والحقيقى للعلاج فى مصر وليس هذا فيما يخص جامعة المنوفية وحدها ولكن كل المستشفيات الجامعية على امتداد مصر والدليل ان عدد الاسرة فى مستشفيات جامعة المنوفية يبلغ 1200 سرير، بينما عدد الاسرة فى كل المستشفيات بالمنوفية 1400 سرير ولك ان تتخيل مقدار ما تقدمه المستشفيات الجامعية مقارنة بالمستشفات الاخرى علاوة على عدد المرضى المترددين يوميا حوالى 2500 مريض وقد قامت الجامعة بمبادرة جامعة خالية من فيروس سى منذ ثلاث اعوام للكشف على الفيروس على الطلاب وبالفعل تم الكشف على 83 الف طالب وتم علاج المصابين وكذلك الكشف المبكر على اهالى 43 قرية بالمحافظة وهذا هو الدور الذى يقوم به قطاع خدمة البيئة والمجتمع لخدمة ابناء المحافظة وخلال الفترة الراهنة نعمل على رفع كفاءتها بشكل كبير. 
 فى ظل توليكم عمادة التربية النوعية هل يمكن توزيع تخصصاتها على كليات مماثلة لها مثل التربية او الاداب كنوع من تقليل عدد الكليات؟  
- لا بالطبع لان الموضوع ليس تقليل عدد الكليات على حساب التخصصات ونوعية التعليم لانه ببساطة كلية التربية النوعية هى البديل لدبلومة المعلمين وتقوم بالدراسة التربوية لتخصصاتها خلاف الاداب والتربية وتخصصاتها الاكاديمية لان الهدف هو اعداد مدرس مثقف بمعارف معينة والجدير بالذكران كليات التربية النوعية على مستوى الجامعات كانت البديل لدبلوم المعلمين وكانت  تتبع التعليم العالى منذ انشائها عام 1989 ولكن منذ عام 1998 اصبحت تابعة للمجلس الاعلى للجامعات فكلية التربية النوعية لسيت كمالة عدد. 
فكرة تكدس كل الكليات فى مجمع واحد فكرة غير صائبة مقارنة بتوزيعها على المدن على مستوى المحافظة فما رأيكم فى هذا؟ 
- بدأت جامعة المنوفية باربع كليات هى التربية والهندسة وهندسة الالكترونيات والزراعة ولو نظرنا الى كل كلية من هذه الكليات وجدناها فى مكان بعيد عن الاخر فهناك 3 كليات بشبين متباعدة من ناحية الموقع الجغرافى وهناك كلية فى منوف وهى هندسة الالكترونيات ومع زيادة عدد الكليات فى مجمع واحد بسبب عدم وجود ارض كافية اصبح هناك تكدس بشرى يومى داخل شبين الكوم وهذه مشكلة حقيقة لذلك نراعى الحد من هذا الزحام فى انشاء كليات جديدة فى مدن اخرى غير شبين وخاصة انه لم يعد هناك مكان للتوسعة الافقية لندرة الارض المتاحة للجامعة ولا حتى الرأسية ويعتبرانشاء جامعة السادات بمدينة السادات هو ايضا نوع من توزيع الكتلة البشرية التى تكتظ بها سكان المنوفية. 
هندسة إلكترونيات منوف هى الكلية الوحيدة فى مصر ما مدلول هذا من وجهة نظركم؟
- أن يكون لدى جامعة كليات تتميز بها دون سواها هو نوع من التميز للجامعة ومن هذا التميز الحصرى كون كلية هندسة الإلكترونيات الوحيدة فى مصر والتى توجد بجامعة المنوفية وبالطبع تستقبل الطلاب من كل مكان وما يزيد من عظم فائدتها انها توجد مستقلة فى مدينة منوف بعيدا عن مجمع الكليات خلاف كونها قريبة من القطار يسهل فى الوصول اليها وهذا يجعل جامعة المنوفية لها مميزات عن غيرها رغم كونها اقليمية كما يدعون. 
برامج دراسية 
> ما هو الدور الذى تقوم به جامعة المنوفية فى اعداد طالب يحمل بصمة الجامعة بما يتوافق مع سوق العمل كنوع من استراتيجية الجامعة خلال توليكم رئاستها؟
- تقوم الكليات على اختلاف تخصصاتها بتقديم برامج دراسية طبقا لمعايير أكاديمية حسب المواصفات العالمية حسب التخصصات بما يتوافق وسوق العمل تبعا للضمان والجودة التعليمية واكساب الطالب اساليب علمية جديدة خلاف تعليم الطالب كيفية الاعتماد على نفسه مع توفير كل الامكانيات من ناحية الانشطة ورعاية الشباب تقوم بدور اجتماعى على اعلى مستوى فالجامعة لن تعد مكان لتلقى العلم فقط او الحفظ ولكن لاعداد جيل قادر على حمل اعباء المستقبل. 
هل هناك مكتب داخل جامعة المنوفية معنى بالافكار الجديدة والابتكارات كنوع من الاستفادة من نتائج البحث العلمي؟ 
- كان هناك عالم اجتماع شهير يسمى تولستوى وكان ينادى بمقوله شهيرة  وهى ان العلم من اجل العلم ولكن قام هذا العالم بتعديل هذه المقولة لتصبح العلم من اجل خدمة المجتمع لان كل شىء يقدر بفائدته ما له من استخدام او تطبيق وهذا مانسير عليه لان التنبؤ بالمستقبل والسعى لحل مشكلات المجتمع هو الهدف من البحث العلمى فتقدم الشعوب كلمة السر هى الابتكارات. 
 مصر فى الترتيب الـ133 فى قائمة جودة التعليم العالمية هل هذا معناه ان العملية التعليمية فى مصر تسير فى اتجاه خاطئ؟ 
- العبرة ليست فى ترتيبنا فى لائحة جودة التعليم لكن العبرة فى مدى جودة تخريج الطالب لانه وببساطة معايير الهيئات يختلف كل حسب اتجاهه لانه يوجد اكثر من جهه لذلك فان هذا الترتيب لا شغل لنا به. 
ما هو ترتيب جامعة المنوفية على مستوى الجمهورية ؟
- فيما يخص ترتيب جامعة المنوفية فانها فى المرتبة العاشرة من بين جامعات مصر ونسعى لتحقيق ترتيب اعلى فى الفترة المقبلة بما نملكه من كوادر علمية تستطيع الارتقاء بمستواها الى مرتبة أعلي؟ 
 معهد الكبد فى شبين ما تقييمكم له فى الفترة الاخيرة؟ 
- معهد الكبد بالمنوفية هو الاشهر على مستوى الشرق الاوسط ولا يقتصر المترددون عليه من المرضى  من محافظات مصر فقط ولكن يأتون  اليه من خارج مصر وهذا شهادة عملية بان معهد الكبد الاول فى الشرق الاوسط بما يملكه من امكانيات تجعله فى المقدمة خلاف اعضاء هيئة التدريس وان كان هناك بعض الشكاوى فهذا يرجع للزحام الشديد ياتى  لذلك نقوم بعمل توسعة سنوية حتى تستوعب هذا العدد الكبير ونضع نصب اعيننا اهالينا من محدودى الدخل فهم الاولى بالرعاية فى كل التخصصات على مستوى المستشفيات الجامعية وليس معهد الكبد فقط.
هناك بعض القضايا التى اثيرت حول سرقات علمية وتم نشرها ببعض الصحف ما الذى حدث بشأنها؟
- أود ان أؤكد بأن هناك العشرات من القضايا التى تتولى الشئون القانونية البت بها كشان سائر الجامعات، المعيار الوحيد لمعرفة ملابسات اى قضية هى الشئون القانونية ولا نحابى احدا لحساب اخر ولكن سرد ملابسات هذه القضايا على الفيس بوك قبل البت بها هو امر مرفوض. 
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم