النيابة تطالب بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين في «إرهاب مطعم كنتاكي»

المستشار محمد شيرين فهمي
المستشار محمد شيرين فهمي

استمعت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، جلسة محاكمة 4 متهمين بينهم 3 هاربين في أحداث إرهاب مطعم كنتاكي بالهرم،.الى مرافعة ممثل النيابة العامة يطلب توقيع أقصى العقوبة والدفاع تلتمس البراءة. 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين رأفت زكي محمود، وعمرو سعيد قنديل، بسكرتارية حمدي الشناوي.

وطالبت النيابة العامة، بتوقيع أقصي العقوبة علي المتهمين، وسرد محمد سراج ممثل النيابة العامة، في المرافعة كل ما ارتكبوه المتهمين كلا منهم علي حدة، مشيرة إلي اقراراهم واعترافاتهم بإعترافات تفصيلية في التحقيقات.

وقال ممثل النيابة: «ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون، قضيتنا اليوم في حقيقتها هي قضية تجمهر، فالمتهمون داروا بزجاجات المولوتوف في انحاء محافظة الجيزة، واعتدوا علي حرية الناس، وأحرزوا الاسلحة والذخائر، قاصدين من ذلك الفوضي، وان التجمهر نتج عنه جرائم الشروع في القتل».

وأضاف ممثل النيابة، تجمع المتهمين الأربعة، ضمن تجمهر زاد عن 100 شخص، حاملين الأسلحة والذخائر وزجاجات المولوتوف، قاصدين مطعم كنتاكي بالهرم، وأطلقوا العديد من الأعيرة النارية تجاه المطعم، وأصابوا العاملين به، والقوا زجاجات تحتوي علي مواد حارقة، فأضرموا النيران فيه، وتطالب النيابة، بحكم قانوني في القضية، والنيابة العامة لا تفيض بحديث القانون، الوقائع التي شملتها القضية وقعت جميعا تنفيذا لمشروع اجرامي واحد.

وتابع ممثل النيابة العامة، أن أحكام التجمهر، أن يكون مؤلف من 5 أشخاص، أو تأثير علي السلطات العامة، واستعمال القوة، وأوراق الدعوى ممتلئة بوقوع جرائم التجمهر، وشهادة معاون مباحث قسم الهرم، حين قال "مجموع من العناصر قاموا بإضرام النيران في مطعم كنتاكي، وانتقل للمعاينة شاهد آثار الحريق.

 وقال: «إن الفعل كان ضمن تجمهر، وكان هناك أشخاص حرقوا المطعم، وأطلقوا الأعيرة النارية».

 

واستكمل، أن أحمد إبراهيم زكي مدير المطعم، واصفا خلال جلسات المحكمة، أن 150 فرد تجمعوا أمام المطعم، قائلين: «وبحوزتهم زجاجات المولوتوف، وقاموا بإشعال النيران في المطعم، وشوفت واحد بسلاح ناري وآخر بخرطوش، فيما شهد العامل بالمطعم، أنه يوم الواقعة تجمع أكثر من 100 شخص يحملون أسلحة نارية وقاموا بإشعال النيران في المطعم والدراجات البخارية المتواجدة أمام المطعم».

 

وأشار ممثل النيابة، إلي الادلة علي التخريب، حيث أجمع الشهود علي إلقاء المتجمهرين زجاجات المولوتوف علي المطعم فأضرموا النيران به، وأطلقوا عددا كبيرا من الأعيرة النارية تجاه المطعم، وأن ممثل الشركة أكد أن قيمة التلفيات 364 ألف جنيه، لا سيما تقرير الأدلة الجنائية الذي بين أن سبب الحريق بالمطعم شب نتيجة إيصال لهب إلي داخل المطعم بعد سكب كمية من الجازولين، وفي هذه الحالة يظهر الحريق في السنة لهب مباشرة.

قدمت النيابة العامة المتهمين، بجريمة التجمهر الذي نتج عنه التخريب والإتلاف، وأن استخدامهم للمولوتوف والأسلحة النارية لتعريض حياة المجتمع للخطر، بجانب أن ذلك شكل غرضا إرهابيا صريحا.

ترجع وقائع القضية، إلى 27 يناير 2015 بدائرة قسم الهرم محافظة الجيزة، حيث قام المتهمون مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية، وعقدوا العزم على قتل كل من يتصادف وجوده بداخل مطعم شهير، وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة النارية والبيضاء، وتوجهوا إلى المطعم الذي يرتاده العامة، وأطلقوا وابلًا من الأعيرة النارية والخرطوش وأدوات تستعمل فى الاعتداء على الأشخاص، قاصدين تنفيذ غرض إرهابي.