صور| «نجع عون» قرية حائرة بين البحيرة والإسكندرية  

«نجع عون» قرية حائرة بين البحيرة والإسكندرية  
«نجع عون» قرية حائرة بين البحيرة والإسكندرية  

- الأهالي: كان يمتلكها عمر باشا طوسون قبل الثورة

- قمنا بتغيير البطاقات حتى نحصل على الخدمات بعد تجاهل المسؤلين فى البحيرة لنا


كان يمتلكها الأمير محمد عمر طوسون أشهر أمراء أسرة محمد على وابن الأمير محمد سعيد باشا نجل محمد على باشا والى مصر، الذى أطلق عليها اسم "جزيرة الشعراء" وبعد وفاته عام 1944 تغير اسمها لتصبح "نجع عون" نسبة لآحد الصوفيين من أهالى القرية.

تقع القرية على  أخر حدود مركز كفر الدوار مع محافظة الإسكندرية، إلا أن أهلها يعانوا من إنعدام الخدمات وبالرغم من ذلك أعتمدوا على أنفٍسهم وقاموا بعمل معدية تقلهم للقرية بدلا من الطريق غير الممهد ويعتمدون على المجلس العرفى بالقرية لحل مشاكلهم.

لا يعرف أهلها مركز الشرطة التابعين له وهو مركز شرطة كفر الدوار، كما يعتمدون فى غذائهم على الزراعات التقليدية وتربية الطيور والماشية، والنجع يبعد عن مدينة كفر الدوار حوالى 20 كيلو مترا وعن حدود الإسكندرية 2 كيلو متر فقط، ولا يوجد به أى خدمات بخلاف مدرسة إبتدائية.

زارت "بوابة أخبار اليوم" النجع والتقت مع عدد من الأهالى وكان هذا التحقيق من داخل النجع الذى يقع بمدخله مقام الشيخ حموده عون إبن الشيخ عون الكبير ويحتفل  أهالى النجع بمولده فى شهر سبتمبر من كل عام.

يقول الحاج طاهر عبد المعطى أبو مطير، من أهالى النجع، إن النجع يقع بدائرة قرية كوم إشو بمركز كفر الدوار وكان قبل ثورة 1952 من ممتلكات الأمير عمر طوسون إبن الأمير محمد سعيد باشا ثم ألت ملكيتة للإصلاح الزراعى الذى ملكنا الأرض ومازالت بقايا منازل الأمير عمر شاهدة على عصر محمد على حتى الآن.

وأضاف الحاج طاهر أن النجع يعانى من الخدمات حيث لا يوجد مخبز بلدى أو وحدة صحية أو وحدة إطفاء أو إسعاف أو وحدة تضامن اجتماعي، بالإضافة إلى تهالك الطريق المؤدى للقرية والذي يربط قرى أبيس وهى قرى 11/6 و8/6 و10 /6 بنجع الشيخ عون.

وأشار إلى أنهم قاموا بتمهيد الطريق على نفقتهم الخاصة حتى كوبرى الكابتن على الحدود مع الإسكندرية.

وأضاف الحاج رجب نبيوه الأقرع، قائلا بأن معظم أهالى القرية قاموا بتغيير محال إقامتهم داخل الإسكندرية حتى يتمكنوا من الحصول على العيش المدعم من باب العبيد بالإسكندرية الذى يقرب من النجع.

ولفت إلى أن أهالى النجع يستغيثون منذ سنوات طويلة بالمسئولين ولم يستجب لهم أحد ولم يروا أحد من مسئولى الوحدة المحلية بكفر الدوار أو مجلس قرية كوم إشو من قبل وأنهم ضاقوا من إرسال الشكاوى دون جدوى ولفتوا إلى أن بوابة  "أخبار اليوم" هى أول جريدة تزورهم وتقف على مشاكلهم ومشاكل النجع.

وطالب بتنفيذ توجيهات الرئيس السيسى للمحافظين بالنزول للقرى المحرومة وتلبية احتياجات أهالى تلك القرى.

وأكد على أنهم لايريدون الإنضمام لمحافظة الإسكندرية كما ردد بعض المغرضين على لسانهم؟ ولكنهم يطالبون بحقوقهم من الخدمات من محافظة البحيرة.

ويقول الحاج رزق نبيوة، بأنهم  لايعرفون مركز الشرطة وقاموا بانشاء مجلس عرفى فى النجع يتم خلاله حل جميع المشاكل  التى تنجم بين الأهالى بالرضاء والتصالح.

ولفت إلى أنهم قاموا بعمل معدية بمصرف سيدى غازى تصلهم بباب العبيد فى الإسكندرية حيث تعد هى الوسيلة الرئيسية لنقل الأهالى والعاملين بالإضافة للتوكتوك الذى ينقل التلاميذ للمدرسة الإعدادى بقرية 11/ 6 التى تبعد عن النجع حوالى 7 كيلو متر مما يعرض التلاميذ للحوادث.

وطالب بفتح فصول إعدادى بمدرسة القرية لاستيعاب أبناء القرية، مؤكدا أن انعدام المواصلات وسوء حالة الطريق أدت إلى عزوف الأهالى عن استكمال أولادهم التعليم بعد المرحلة الإبتدائية نظرا لوجود مدرسة ابتدائى داخل النجع.

وأضاف بأنهم تقدموا لمديرية التموين فى دمنهور بطلب للموافقة على فتح مخبز بلدى لإنتاج الخبز المدعم منذ عام 2008 وحتى الآن لم يتم الموافقة على الطلب لذلك نعانى فى سبيل الحصول على رغيف عيش مدعم مما اضطر كثير من الأهالى لتغير محل إقامتهم للاسكندرية حتى يتمكنوا من الحصول على الخبز.

ولفت علوانى صقر عبد الفتاح، محامى من أهالى النجع إلى أن النجع يعانى من عدم وجود صرف صحى بالرغم من  أن بينهم وبين المصرف الرئيسى للصرف حوالى 700 متر فقط، كما يعانى من عدم وجود إحلال وتجديد لأعمدة الكهرباء، مشيرا إلى أن الأعمدة فى النجع عبارة عن جذوع نخيل مما يهدد بحدوث كارثة.

كما طالب بفتح فصول رياض أطفال وإعدادى بمدرسة النجع لتشجيع الأهالى على تعليم أولادهم، مؤكدا أن الطريق الوحيد الذى يربط بين قرى أبيس التابعة لآبيس 6 بكفر الدوار وأبيس 8 التابعة لقسم محرم بك بالإسكندرية وطوله 2 كيلو متر فقط يعانى من الحفر والمطبات ويحتاج لإعادة رصف وتأهيل.

كما طالب بانشاء مركز شباب يخدم قرى أبيس ونجع الشيخ عون، لافتا إلى وجود قطعة أرض ملك الدولة بقرية السادسة.

وأضاف أن أطفال وشباب النجع يمارسون نشاطهم الرياضى بلعب الكرة بجوار المدافن ومقام الشيخ عون وسط الطين والقمامة.

وأوضح الحاج فرج عبد المعطى قائلا أن النجع يعانى من عدم وجود وسائل مواصلات بخلاف التوك توك بالإضافة لعدم وصول مياه الشرب النقية بصفة دائمة وانخفاض نسبة التعليم، كما طالب بعمل لجنة انتخابية بالنجع تخدم النجع والقرى المجاورة.

وأشار أنهم لا يشاركون فى الحياة السياسية نظرا لبعد مكان أقرب لجنة انتخابية لهم لأكثر من 7 كيلو متر وهى بقرية أبيس 5، وطالب المسئولين بزيارة النجع والوقوف على مشاكلهم أسوة بباقى القرى والمدن بأنحاء المحافظة.