خاص| دبلوماسي أفغاني: مقترح بتطبيق النظام شبه الرئاسي بالبلاد

الرئيس الأفغاني أشرف غني
الرئيس الأفغاني أشرف غني

قال مصدر بوزارة الخارجية الأفغانية، طلب عدم ذكر اسمه، إن هناك مقترحًا حاليًا في أفغانستان بتحويل نظام الحكم من النظام الرئاسي إلى النظام شبه الرئاسي، الذي يتوزع خلاله صلاحيات الحكم بين الرئيس ورئيس الحكومة، المنتخب من قبل البرلمان.

 

وأضاف الدبلوماسي الأفغاني، في تصريحاتٍ خاصةٍ لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن هذا الاقتراح جاء من قبل الهيئات الأفغانية، التي فتحت الباب أمام إمكانية تعديل الدستور.

 

وتأتي تلك الخطوات مع تقدم المحادثات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان الإسلامية المتشددة، برعايةٍ أمريكيةٍ، من أجل إبرام اتفاق سلامس، يُنهي الصراع القائم في البلاد منذ الغزو الأمريكي لأفغانستان في أكتوبر عام 2001.

 

وتحدث الدبلوماسي الأفغاني عن أن مبدأ تداول السلطة الآن، لدى حركة طالبان، يعتمد على الانتخابات، وذلك خلاف ما كان عليه في الماضي، حينما كان التنظيم يصر على إنشاء الإمارة الإسلامية على أساس البيعة من العلماء.

 

جدير بالذكر أن الدستور الأفغاني يقصر ولايات الحكم الرئاسية عند حاجز الولايتين فقط، وستُجرى الانتخابات الرئاسية هناك في يوليو المقبل، والتي سيسعى من خلالها الرئيس أشرف غني لولايةٍ ثانيةٍ وأخيرةٍ في حكم البلاد.