أول قاعة تعليمية لذوي القدرات الخاصة بآداب عين شمس| صور

أول قاعة تعليمية لذوي القدرات الخاصة بآداب عين شمس
أول قاعة تعليمية لذوي القدرات الخاصة بآداب عين شمس

افتتح كل من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب، والمهندس عبد الحميد حجازي رئيس شركة " ايثيدكو" للبتروكيماويات، أول قاعة تعليمية معدة خصيصًا لتقديم الخدمات التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة  والقدرات الخاصة، بجامعة عين شمس والجامعات المصرية بكلية الآداب.

 حضر الافتتاح، د مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، ود. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ود نادية زخاري، والكيميائي سامي الجندي، والنائبة د. هبة هجرس، ولفيف من اعضاء المجلس القومي للمرأة.

أكدت د. سوزان القليني عميد كلية الآداب، أن إنشاء القاعة يهدف إلى توفير الخدمات التعليمية للطالب من ذوي الإعاقة كوسيلة من وسائل الإتاحة والدمج حيث أنه تم تجهيز القاعة بأحدث تكنولوجيا التعليم، وأجهزة الكمبيوتر المزودة بخدمة الانترنت، والسماعات وأجهزة العرض الالكتروني الضوئي؛ من أجل تقديم خدمة تعليمية متميزة وعقد دورات تدريبية، وورش عمل لتنمية مهارات الطلاب، تدريبهم علي استخدام الحاسب الآلي وإعدادهم لسوق العمل بعد التخرج.

وأضافت أن إنشاء القاعة، جاء استكمالًا للخدمات المقدمة من الكلية حيث تم إنشاء وحدة مخصصة لخدمة الطلاب ذوي الإعاقة في نوفمبر 2015؛ تحقيقـًا لمبدأ تكافؤ الفرص ودمج الطلاب من ذوي الإعاقة في نظام التعليم الاعتيادي وتطبيق نفس المناهج والاختبارات، بالإضافة إلي مركز الأبصار التابع لكلية الآداب، مؤكدة أن ذوي القدرات الخاصة يستحقون مزيداً من الدعم من كافة المؤسسات.

من جانبه أعرب المهندس عبد المجيد حجازي، رئيس شركة ايثيديكو للبتروكيماويات، عن سعادته بالتعاون مع كلية الآداب وجامعة عين شمس، مشيرا إلي أن هذه تعد مجرد البداية، وأنه يتطلع لمزيد من الأعمال مستقبلاً.

وأوضح أن الشركة لديها رؤية خاصة وفكر مختلف تجاه دور التنمية المجتمعية تعمل الشركة علي تنفيذه.


يذكر أن كلية الآداب بجامعة عين شمس، رائدة في مجال دمج الطلاب من ذوي الإعاقة حيث تسعى دائمًا إلي تحقيق مبدأ التمكين والإتاحة لهم في شتى المجالات، وكذلك مختلف أشكال الدعم العلمي للشخصية ذات الإعاقة في كلية الآداب كالكتاب المدعم وتخفيض المصاريف أو تقسيطها أو الإعفاء منها لغير القادرين.