الخارجية تكشف أجندة مصر خلال رئاسة الاتحاد الإفريقي

الخارجية
الخارجية

أعلن  المستشار محمد خاطر نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، أن إطلاق موسوعة التاريخ العام لأفريقيا يأتي تزامنا مع تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي يوم السبت المقبل 10 فبراير الجاري.

وأضاف خاطر، في كلمته، خلال مؤتمر إطلاق مختصر موسوعة "التاريخ العام لإفريقيا"، أن مصر اختيرت لرئاسة "الاتحاد" في توقيت دقيق تمتزج فيه امال وتطلعات تحقيق الاستقرار والبناء والامن والتنمية، مع تطورات اقتصادية وسياسية فريدة في تاريخ القارة، وتحديات وتهديدات هامة فرضتها ضعف مؤسسات الدول في مناطق مفصلية في القارة.

ولفت إلى أن أجندة عمل مصر للاتحاد الإفريقي خلال رئاستها له تتضمن أولويات الاتحاد المتفق عليها بالفعل، وتسخير مصر لامكاناتها وخبراتها لدفع العمل الافريقي المشترك وتلبية الاحتياجات الملحة للشعوب والدول الافريقية.

وأوضح أن مصر ستعمل على التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، ودخول اتفاقية التجارة الحرة الافريقية حيز النفاذ، وتعزيز البنية التحتية العابرة للحدود في القارة الافريقية، والعمل على خلق تحالفات للاستثمار في البنية التحتية الرائدة في إفريقيا.

وأكد  أن مصر ستعمل على الإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد الافريقي وستعمل على اتاحة الوقت الكافي للدراسة المتانية والدقيقة لبناء توافق صلب مبني على الدراية بعملية الإصلاح، والإصلاح الإداري ومنظومة التوظيف لمفوضية الاتحاد الافريقي، وتقييم الأداء والمحاسبة وتعزيز الشفافية.

ونوه إلى أن أولويات مصر أيضاً تتضمن مد جسور التواصل الثقافي والحضاري مع افريقيا، موضحا  أنه سيتم تعميق الحوار الاستراتيجي مع جامعة الدول العربية وخطة عمل افريقية 2019_ 2021 لخلق مشاريع مشتركة عابرة للحدود تسهم في توفير فرص عمل حقيقية.