في الذكرى الـ67 لجلوسها على العرش.. الملكة «إليزابيث» عمرها يفوق دولا بالعالم

إليزابيث الثانية
إليزابيث الثانية

أحيت الملكة البريطانية إليزابيث الثانية الذكرى السابعة بعد الستين لجلوسها على العرش في بريطانيا اليوم الأربعاء 6 فبراير، وهي أكثر من جلس على عرش الحكم في بريطانيا متفوقةً على جدتها الملكة فيكتوريا، بل إن ملك إليزابيث الذي بدأ عام 1952، ومستمرٌ إلى الآن يفوق عمر بلدان كثيرة من أنحاء متفرقة في العالم باختلاف قارات العالم الستة.

أفريقيا

مع تواجد إليزابيث على عرش الحكم، كانت هناك ثلاثة بلدان أفريقية غير موجودة نهائيًا على أرض الواقع، وكانت جزءًا من بلدان أخرى، وأولها ناميبيا، التي استقلت عن جنوب أفريقيا عام 1990، وثانيها إريتريا التي استقلت عن إثيوبيا عام 1993، وأخيرًا جنوب السودان التي انفصلت عن جمهورية السودان عام 2009.

كما أن معظم بلدان أفريقيا قد نالت استقلالها، وتأسست الجمهوريات بها بعد أن كانت تقع تحت الاحتلال الأوروبي، ومن بينها بلدان استقلت عن بريطانيا نفسها كالسودان وجامبيا وسيراليون.

أوروبا

وفي أوروبا يوجد تسعة بلدان في القارة العجوز نشأت بعد أن جلست الملكة إليزابيث على العرش في بريطانيا، ومن بين هذه البلدان، تلك التي تكونت نتيجة تفكك جمهورية يوغسلافيا السابقة، بدايةً من كرواتيا وسلوفانيا عام 1991، ثم مقدونيا والبوسنة والهرسك عام 1992، ثم مونتريجرو التي انفصلت عن صربيا "الوريث الشرعي لجمهورية يوغسلافيا" عام 2006.

 

وإلى جانبهم أيضًا البلدان التي نشأت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991، ولم يكن لها وجود في السابق، وهي بلدان جورجيا ومالدوفا وأذربيجان، وإلى جانب تلك البلدان كانت قبرص قد سبقتهم في تاريخ التأسيس، بعد أن استقلت عن بريطانيا نفسها عام 1960، وأصبحت الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط دولة ذات سيادة.

 

آسيا

وفي القارة الآسيوية أكبر قارات العالم، نشأت عدة بلدان بعد تولي إليزابيث الحكم، من بينها بلدان عربية، فالإمارات تأسست عام 1971، وكذلك عمان والبحرين وقطر، وأيضًا هناك البلدان الآسيوية التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي بعد تفككه، وهي بلدان أوزبكستان وقيرغستان وتروكمانستان وطاجيكستان.

 

وكانت كمبوديا أول تلك البلدان في الظهور بعد تولي إليزابيث الحكم، فتأسست عام 1953، تلتها جزر المالديف، التي تأسست عام 1965، بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة، وتأسست سلطنة بروناي دار السلام عام 1984 بعد الاستقلال عن بريطانيا أيضًا، وآخر الدول الآسيوية التي تأسست هي جمهورية تيمور الشرقية، التي انفصلت عن جمهورية إندونيسيا في عام 2000.

 

جزر البحر الكاريبي

وفي منطقة الكاريبي وأمريكا الوسطى، يوجد ثمانية بلدان رأت النور بعد جلوس إليزابيث على العرش، وجميعها استقلت عن بريطانيا، باستثناء أروبا، التي استقلت عن هولندا عام 1986.

والبلدان هي جاميكا، تأسست عام 1992، وترينداد وتوباجو، تأسست في 1962 أيضًا، وأنتيجوا وباربودا، تأسست عام 1981، وباربادوس تأسست عام 1966، وجزر البهاما تأسست 1973، وسانت لوسيا تأسست 1979، وبليز نشأت عام 1981.

 

أمريكا الجنوبية

 

ولم تخلُ قارة أمريكا الجنوبية من الظاهرة، فكان هناك سورينام، التي تأسست عام 1975، وكذلك دولة جويانا، والتي كانت تسمى غيانا البريطانية، واستقلت عن بريطانيا عام 1966.

أوقيانوسيا

وفي منطقة أوقيانوسيا تأسست كل البلدان باستثناء أستراليا ونيوزيلندا بعد صعود إليزابيث للملك،والتي من أشهرها  بابوا غينيا الجديدة، التي كانت تحتلها أستراليا حتى عام 1975، قبل أن تنال استقلالها.

 

 وإلى جانبها، جزر سليمان، وبالاو، التي استقلت عن الولايات المتحدة عام 1994، وناورو تأسست عام 1968، وجزر مارشال وتأسست عام 1979، وتوفالو، وأصبحت دولة ذات سيادة عام 1978 بعد استقلالها عن المملكة المتحدة، وكيريباتي، تأسست عام 1979، وفانواتو تأسست عام 1980 بعد الاستقلال عن بريطانيا وفرنسا، وجزر فيجي، وتأسست بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة عام 1970.