بدء التحضير لمؤتمر «أخبار اليوم» و«جامعة القاهرة» التعليمي الثاني

د.محمد عثمان الخشت
د.محمد عثمان الخشت

- الخشت: ربط التعليم بتطوير العقل المصري ضرورة لبناء الإنسان

أكد د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ضرورة ربط التعليم بتطوير العقل المصري، مؤكدا أن تطوير التعليم لن يكون ملومسا في ظل الثقافة القديمة المسيطرة والتي تحبط أي محاولات للإصلاح، فلابد أن نسير في كل المسارات في نفس التوقيت «إصلاح التعليم مع تطوير العقل المصري مع تأسيس خطاب ديني جديد وتغيير طرق التفكير».

وقال الخشت، إن مؤتمر«جامعة القاهرة» و«أخبار اليوم» المقرر انطلاقه أوائل مارس المقبل يأتي استثمارا للنجاح الذي حققته النسخة الأولى العام الماضي.

وأضاف أن المؤتمر من أهم المؤتمرات بالاشتراك بين مؤسستين من أهم المؤسسات في مجال التعليم جامعة القاهرة العريقة وفى مجال الإعلام «أخبار اليوم» العريقة التي تربينا في رحاب كتابها كما تربينا في رحاب أساتذة جامعة القاهرة، وهى استعادة لرسالة مصطفى وعلي أمين الرسالة التاريخية الوطنية، التعليم المصري بحاجة للتطوير المستمر ، وفى هذا الإطار أخذت جامعة القاهرة على عاتقها مواجهة التحديات سواء اقتصادية أو ثقافية أو تعليمية.

وتابع: «المؤتمر في نسخته الثانية بالغ الأهمية، لأنه دخل إلى مرحلة جديدة» مؤكدا أن أهمية المؤتمر تأتي من قيامه بالربط أيضا بين تطوير التعليم والتكنولوجيا ومستقبل مصر في التصنيع وإعادة جذب الوافدين التي تعد أحد أهم أدوات القوة الناعمة لمصر، كما يتميز المؤتمر بالربط بين  التعليم قبل الجامعي والتعليم العالي، كما يربط بين التعليم وتطوير التعليم الفني الذي عانى عبر عقود بسبب الثقافة المصرية التقليدية ، لذلك لابد من تطوير التعليم انطلاق من تطوير العقل المصري.